نظام الحكم في عهد الملك عبد العزيز آل سعود

الكاتب: ولاء الحمود -
نظام الحكم في عهد الملك عبد العزيز آل سعود

نظام الحكم في عهد الملك عبد العزيز آل سعود.

 
قام الملك عبد العزيز آل سعود التجهيز لمنح بلاده شرعية الحكم، حيث تم إطلاق اسم المملكة العربية السعودية في عام (١٣٥١) هجري على المناطق التي قام بتوحيدها، وبعد ذلك قام في الإعلان لولاية العهد لابنه سعود، وذلك بعد أن اكمل كافة الشروط الشرعية التي يجب توافرها في ولي العهد، حيث قام سعود في الدور القيادي الذي أثبت أن يكون جديراً بولاية العهد، لذلك قام الملك عبد العزيز آل سعود بتنصيبه ولاية العهد، وكان ذلك بعد موافقة الجميع عليه.
 
قام الملك عبد العزيز آل سعود بإصدار قرار ملكياً، كان بموجبه أن يتم مبايعة الأمير سعود ولي للعهد، حيث كان الأمير متواجداً في الرياض في ذلك الوقت حيث تمت مبايعته في مكة.
 
 
نظام الحكم في عهد الملك عبد العزيز آل سعود:
 
في عام(١٩٣٢م) تم إصدار قرار ملكي ينص على توحيد البلاد تحت مسمى (الدولة العربية السعودية)، حيث قام الملك بإصداره في حين تم الموافقة عليه، نظراً لكفاءة الأمير سعود لتوليه المنصب، حيث أجمع الجميع على ذلك، وأصبح الأمير سعود ولي عهد للبلاد.
 
 
إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود:
 
لقد قام عبد العزيز آل سعود في فترة حكمه بالكثير من الإنجازات، حيث كانت أول أعماله هو توحيد جميع الأقاليم وضمها تحت عنوان المملكة العربية السعودية، وقام الملك عبدالعزيز في عام (١٩٣٠م)، في القيام بأول وزارة خارجية في المملكة، وقام بتنصيب الأمير فيصل بن عبد العزيز وزيراً فيها، حيث قام الملك عبد العزيز آل سعود بإنشاء وزارة داخلية، بعدها وزارة الدفاع، وقام أيضاً بتطوير وزارة المالية، وفي عام (١٤٤٣) هجري، قامت المملكة بأول عملية انتخابية.
 
ومن ثم تم إنشاء وزارة للمواصلات في عام (١٣٧٢) هجري، وبعدها قرر إنشاء نظام المحاكم التجارية في عام (١٣٥٠)هجري، حيث قام أيضاً في تطوير نظام الطرق والمباني. وبعد مرور العديد من السنوات تطورت الكتير من الأنظمة، حيث ظهر نظام الغرف الصناعية والتجارية في جدة، وثم تبعه إنشاء نظام للتلفونات، وبعدها ظهر نظام توحيد الطوابع، وتوالت الكثير من الإنجازات في عهد الملك عبد العزيز آل سعود.
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook