نقابة المهندسين في طرابلس وشمال لبنان

الكاتب: رجا السهوي -
نقابة المهندسين في طرابلس وشمال لبنان

نقابة المهندسين في طرابلس وشمال لبنان

المنصة الرسمية التي تحمي وتنظم وتضمن تقدم مهنة الهندسة في طرابلس وشمال لبنان ، ليكون لها تأثير بناء على التنمية والإعمار والجانب الاجتماعي في لبنان. 

 

قصة النقابة

تم تأسيس نقابة المهندسين والمهندسين المعماريين (OEA) وفقًا للقانون الذي صادق عليه البرلمان اللبناني عام 1951 , بهدف تنظيم مهنة الهندسة في لبنان. تم تنفيذ هذه المهمة من قبل اثنين من النقابات واحدة في بيروت و الثانية في طرابلس ، وتعتبر هذه النقابات المرجع الوحيد والمنظم الرسمي للمهنيين المرخص لهم بممارسة الهندسة في البلد. تتكون نقابة طرابلس من مهندسين مسجلين في محافظة لبنان الشمالي ، وتتكون نقابة بيروت من مهندسين مسجلين في جميع أنحاء لبنان

منذ تأسيسها ، تم تكريس النقابة لتمثيل وحماية حقوق المنتسبين لها من مهندسين وتعزيز مصلحة مهنة الهندسة وممارسيها في مدينة طرابلس وشمال لبنان. على مر السنين ، اكتسبت النقابة مصداقية كبيرة جعلت منها واحدة من اهم المؤسسات التي تدعم البلد بخلية نابضة من المعرفة والمهنيين المؤهلين 

تضم النقابة اليوم واحدة من أكبر مكتبات المستندات الفنية والدلائل والدعم الفني وبرامج بناء القدرات. كما و أنها تلعب دور أساسي في حلّ النزاعات ، والأهم من ذلك هي الحامي لحقوق ومسؤوليات أعضائها لضمان حصولهم على مهنة ناجحة وتقاعد لائق من خلال صندوق التقاعد الخاص بها

بدعم من القانون اللبناني ، الجهد الدؤوب الذي يبذله الأعضاء وتفاني مجلس الإدارة ، ستستمر النقابة في تقديم وتنظيم وحماية مهنة الهندسة على أساس الثقة المتبادلة النزاهة والاتساق

رؤية النقابة

قيادة العمل النقابي في لبنان والمساهمة في هندسة مستقبل أفضل من خلال كوادر مؤهلة ، مكرمة وماهرة


مهمة النقابة الأساسية

وضع الأساس الذي يحمي وينظم ويضمن تقدم مهنة الهندسة وممارسيها في طرابلس والشمال ، ليكون لها تأثير بناء على التنمية والبناء والإجتماع في لبنان

مهام النقابة

  • رفع شأن مهنة الهندسة والنهوض بمستواها العلمي لتقوم بدورها البناء في حقول الانماء والاعمار والاجتماع.
  • رفع شأن مهنة المهندسين والمحافظة على حقوقهم ومصالحهم المعنوية والمادية المشروعة والسهر على الواجبات الادبية لمهنة الهندسة وكرامتها.
  • السعي لحل المنازعات التي تقع بين المهندسين او بينهم وبين زبائنهم.
  • السهر على انضباط المهندسين واتخاذ التدابير المسلكية اللازمة بحق المهندسين المخالفين لقانون مزاولة المهنة ولانظمة النقابة وواجبات المهنة الادبية.
  • معاونة المحتاجين والعجزة من المهندسين او من عائلاتهم وممارسة جميع الصلاحيات العائدة للنقابة فيما يختص بالصندوق التقاعدي المنشأ بموجب القانون رقم 11/64 تاريخ 19 شباط 1964 والمعدل بالمرسوم الرقم 9805 تاريخ 4/5/1968.
  • ابداء الرأي في مشاريع القوانين والانظمة المتعلقة بمهنة الهندسة بناء لطلب الوزير المختص.
  • تقديم المقترحات بشأن المناهج الدراسية الهندسية في كليات ومعاهد الهندسة في لبنان.
  • تقديم الاقتراحات بشأن المواصفات الفنية والانظمة القياسية ودفاتر الشروط العامة والنموذجية للاشغال.
  • اقامة مركز لجمع وتوثيق المعلومات المتعلقة بجميع نشاطات مهنة الهندسة والمواد المستعملة في مختلف حقول الهندسة وتسهيل وضعها بتصرف الراغبين.
  • اقامة المكتبات العلمية في مركز النقابة او فروعها وتنشيط وترجمة ونشر الكتب الهندسية والعلمية واصدار النشرات الدورية وغير الدورية.
  • اجراء دورات تعليمية وتدريبية للمهندسين.
  • اقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات والاشتراك بالمؤتمرات والندوات والمحاضرات الهندسية والعلمية داخل الجمهورية اللبنانية وخارجها.
  • المشاركة مع المنظمات الهندسية العربية والدولية في جميع المسائل المتعلقة بمهنة الهندسة.
  • ابداء الرأي في تنظيم المهن المساعدة في حقل الهندسة بناء لطلب الوزير المختص.
  • وضع مرشد للتعرفة وتحصيل بدلات الاتعاب.
  • ايجاد صيغة تأمين ذاتي.
  • انشاء نواد خاصة وتعاونيات اسكانية واستهلاكية للمهندسين وصندوق تعاضد وفقاً للقوانين المرعية الاجراء.
  • تقوم النقابة بجميع الاعمال التي تحقق اهدافها المنصوص عليها وذلك ضمن حدود القوانين والانظمة النافذة. 

الفروع والروابط

يوجد في نقابة المهندسين والمهندسين المعماريين ستة فروع مهنية تمثل مختلف المهن والتخصصات الهندسية وفقًا لطريقة الممارسة والاختصاص يلتحق كل عضو الزامياً بحد هذه الفروع وفقاً لطريقة ممارسته وإختصاصه. تندرج هذه الفروع ضمن الفئات التالية:

الفئة الأولى: المهندسين الإستشاريين:

 تتكون هذه الفئة من أربعة فروع وينتسب اليها حكماً المهندسون الذين يمارسون أعمال الدروس والأشراف والأستشارات الهندسية في مكاتب خاصة أو في شركات هندسية تتعاطى هذه الأعمال و هي: 

• فرع المهندسين المدنيين

• فرع المهندسين المعماريين

• فرع المهندسين الكهربائيين

• فرع المهندسين الميكانيكيين



الفئة الثانية: المهندسين العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص:

تكون هذه الفئة من فرع واحد فقط ، كما يشير الاسم ، و هو فرع المهندسين الموظفين والمتعاقدين في القطاعين العام والخاص. وينتسب اليه حكماً المهندسين الموظفين أو المقاولين في الدولة والبلديات والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة والشركات ذات الامتياز والشركات الخاصة.

الفئة الثالثة: المهندسين الزراعيين والمنعهدين وأصحاب المصالح التجارية والمالية والصناعية وذوي الاختصاصات المختلفة.

تتكون هذه الفئة من فرع واحد فقط ، كما يشير الاسم ، المهندسين الزراعيين والمقاولين وأصحاب المصالح التجارية والمالية والصناعية بإختصاصاتهم المختلفة. ير وينتسب اليه حكماً المهندسين الزراعيين الذين يحملون شهادات في التخصصات الزراعية مهما كانت طريقة ممارستهم باستثناء موظفي الدولة والبلديات والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة

مهمات الفروع

المسؤولية الرئيسية للفروع هي الإشراف على ممارسات المهنة ، وتحديداً القضايا المهنية المتعلقة بكل فرع وأعضائها لتمكين النقابة من تحقيق أهدافها. بالإضافة إلى ذلك ، تهتم الفروع بالدراسات والقضايا العلمية التي يكلفها بها مجلس النقابي.

تلعب الفروع دورًا استشاريًا في النقابة و لا تعتبر قراراتها ملزمة لمجلس النقابة. ومع ذلك ، يستشير المجلس الفروع ذات الصلة للنظر في كل حالة قبل تقديمها إلى لجنة المندوبين. كلما تم تقديم مشروع ، يقوم الفرع بدراسته ومناقشته داخليًا في غضون شهرًا وإدراج تعليقاتهم للنظر فيها.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف يتم بشكل أساسي من أجل التخصص ، ومع ذلك يُسمح لجميع أعضاء النقابة بحضور جميع الاجتماعات والمساهمة في جميع البحوث دون أن يكون لهم الحق في التصويت.

 

اللجان

اللجنة العلمية

وفقًا للمادة 48 من قانون تنظيم المهن الهندسية ، ينشئ مجلس النقابة اللجنة العلمية المؤلفة من 9 أعضاء, يختارهم مجلس النقاية في أول جلسة يعقدها بعد انتخاب هيئة مكتبه ويحدد نطاق عملها ومسؤولياتها.

لكل لجنة أعضائ ينتخبون رئيسًا من بينهم مباشرة بعد الاجتماع الأول بعد إنشائها. كل لجنة لها جدول أعمال وتقارير خاصة بها وتعمل على تحقيقها. ومع ذلك ، يُسمح بتعيين مهام مؤقتة لأعضاء من خارج اللجنة إذا لزم الأمر.

مهمة اللجنة العلمية الأساسية هي تنشيط البحث العلمي والقاء المحاضرات والإشراف على المكتبة وإصدار مجلة النقابة ومساعدة الباحثين والمنقبين أدبياً ومادياً بالإتفاق مع مجلس النقابة. 

اللجنة المالية

وفقًا للمادة 49 من قانون تنظيم المهن الهندسية ، ينشئ مجلس النقابة اللجنة المالية ويحدد نطاق عملها ومسؤولياتها. يكون أمين المال رئيساً لهذه اللجنة و من خلال هذه الصفة, يقوم بالدعوة الى إجتماعاتها ووضع جدول أعمالها وتنظيم محاضرها وتقاريرها. تتخذ اللجنة قراراتها بالأكثرية النسبية. 

مهمة هذه اللجنة الأساسية هي تنظيم مالية النقابة والإشراف على جميع الواردات و النفقات وفقاً لما يقرره مجلس النقابة. تقدم اللجنة المالية مقتراحاتها لمجلس النقابة في المهلة المحددة بخصوص الأمور المحالة اليها و تعتتبر إستشارية وغير ملزمة. 


اللجنة الأدارية

وفقًا للمادة 50 من قانون تنظيم المهن الهندسية ، ينشئ مجلس النقابة اللجنة المالية ويحدد نطاق عملها ومسؤولياتها. يكون أمين السر رئيساً لهذه اللجنة و من خلال هذه الصفة, يقوم بالدعوة الى إجتماعاتها ووضع جدول أعمالها وتنظيم محاضرها وتقاريرها. 

تقوم الجنة بدرس جميع الشؤون الإدارية ولاسيما طلبات قبول المهندسين الجدد المحالة اليها وفقاً للمادة 1 و2 من هذا النظام الداخلي. كما تنظر اللجنة في الخلافات بين أعضاء النقابة وأية مسائل إدارية أخرى يحيلها اليها النقيب أو مجلس النقابة لإبداء الرأي. تقدم اللجنة الإدارية مقتراحاتها لمجلس النقابة في المهلة المحددة لها بخصوص الأمور المحالة اليها و تعتتبر إستشارية وغير ملزمة.

الرابطات العلمية والثقافية:

تعتبر النقابة المنبر الأساسي للدعم المجتمعي الذي يعتمد على جهد كلّ فرد يهدف لتعزيز وتحسين مستوى الحياة والخبرة المهنية لأعضاء النقابة يشكل عام.

 يتم دعم هذه المهمة من خلال الثقافة المؤسساتية للنقابة التي تشجع العمل التطوعي وتشجع الأعضاء على لعب دور داعم ومبادر في تحقيق الأهداف المجتمعية.

في إطار العمل التطوعي للأعضاء ، وفقًا للمادة 52 من قانون تنظيم المهن الهندسية ، ينشئ مجلس النقابة الرابطات العلمية والثقافيةإختيارية ويحدد النظام الداخلي سائر أحكامها. وفقًا لأهداف الرابطة المحددة وصلاحياتها, يتخذ المجلس قرارًا بتكوينها وتحديد عددها وأهدافها ويكون رؤساءها حكماً هم أعضاء اللجنة العلمية.

غاية الرابطات العلمية والثقافية:

تنشئ ضمن النقابة رابطات علمية وثقافية إختيارية. تتشكل الرابطات بقرار من مجلس النقابة الذي يحدد عددها وأهدافها وكيفية تكوينها مستنداً الى الإختصاصات والأهداف وفقاً لما يلي: 

  • تنمية التعارف بين المنتمين اليها والعمل على توثيق روابط الزمالة فيما بينهم بصرف النظر عن طريقة ممارسة المهنة. 
  • الأهتمام بالنواحي الثقافية والعلمية والفنية والعمل على تنشيطها بالبحث والدرس والتنقيب وذلك بشتى الوسائل من محاضرات وندوات ونشرات وغير ذلك. 
  • تنظيم دورات تدريبية للمهندسين المتخرجين لتيسير بدء ممارساتهم للمهنة في أفضل ظروف.
  • تنظيم دورات إعادة التأهيل في الداخل والخارج للمهندسين الراغبين في الاطلاع على كلّجديد في حقل الهندسة.
  • تقديم الإقتراحات لمجلس النقابة في كل ما يعود لتعزيز المهنة ورفع مستواها. 

لا تتعاطى الرابطات في الأمور الأدارية لممارسة المهنة التي تعود صلاحياتها للفروع إنما يمكنها تقديم أي إقتراح الى مجلس النقابة للفروع.  

معلومات التواصل

 طرابلس - الضم والفرز - مقابل مسجد الوفاء

 +9616413110

 info@oea-tripoli.org.lb

 

شارك المقالة:
378 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook