نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

الكاتب: ولاء الحمود -
نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة.

 

عندما يتمكن صاحب فكرة مشروع من الحصول على دراسة جدوى اقتصادية لمشروعه، سوف يوفر هذا عليه أن يلجأ إلى المكاتب الاستشارية أو المتخصصة والذي سوف يتكبد دفع أموال كثيرة لها.

ودراسة الجدوى الاقتصادية سوف تضع النتيجة النهائية من عمل المشروع وذلك من الناحية الاقتصادية، فأنت كصاحب أحد المشاريع لابد أن تعلم أن مشروعك يجب أن يتميز بعدة مميزات حتى يحقق لك النتيجة النهائية من إقامته.

وفي دراسة الجدوى الاقتصادية سوف تتعرف على التكاليف التي تحتاج إليها لإقامة المشروع، وأيضًا ما سوف يقدمه هذا المشروع للمجتمع من خدمات، ومما لا شك فيه أنك سوف تتعرف على مصطلحات اقتصادية جديدة على مسمعك.

لكنها هامة جدًا مثل مصطلح أسعار الظل، هذا المصطلح المقصود به هو؛ التدفق المالي الذي سوف تجنيه من إقامة هذا المشروع، وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية هي أهم دراسة لابد أن تحرص على وجودها عزيزي القارئ إن كنت تريد إقامة مشروعومما لا شك فيه أن؛ الدراسة الاقتصادية ليست هي الدراسة الوحيدة التي سوف تحتاج لها، ولكنها هي الدراسة الأولى، ثم بعد ذلك تأتي الدراسة الفنية والتسويقية للمشروع، لذلك لابد أن تعلم أن الدراسة الاقتصادية تنقسم إلى قسمين، وهم:

 

أقسام دراسة الجدوى الاقتصادية:

تنقسم دراسة الجدوى الاقتصادية إلى قسمين في غاية الأهمية، وهم كما يلي:

  • تكاليف استثمارية:

والمقصود بها ما سوف يتم إنفاقه على المشروع من أموال مدّخرة لإقامة هذا المشروع، وعندما تعلم التكاليف الاستثمارية عزيزي القارئ سوف تتعرف على قيمة إنفاقك من هذه الأموال المدّخرة خلال مدة عام من بداية المشروع.

كما سوف تتعرف على أي تكاليف تأسيسة أنت في حاجة لها في مشروعك، وسوف تتعرف أيضًا إن كنت سوف تقوم بالاقتراض من أجل المشروع على الفوائد التي سوف تدفعها من أجل إقامة مشروعك.

  • تكاليف جارية:

ومن الاسم يتبين لك عزيزي القارئ أنها تخص كل ما سوف تنفقه في مدة قصيرة المدى، ونقصد بقصيرة المدى بعام كامل، وهذه التكاليف الجارية تشمل أجور العاملين، فواتير شهرية، أعمال صيانة وأعمال إصلاحات

 

مفهوم دراسة الجدوى بصفة عامة:

مصطلح دراسة الجدوى هو مصطلح يُشير إلى عدد من الدراسات المصغرة لكل جانب من جوانب المشروع، وهذه الدراسات كل مستثمر أو صاحب فكرة مشروع لا يستغنى عنهم، لأنها تعتبر هي المساعد الأهم والميزان الدقيق حتى يتسنى لصاحب المشروع معرفة كل جوانبه السلبية أو الإيجابية.

وبدراسة الجدوى يتعرف صاحب المشروع على أي مؤشرات دقيقة لأي صعوبات سوف يواجهها خلال إقامة المشروع، وهذا يساعده في أن يستبدل بعض الأفكار بأفكار أفضل.وهذا ينطبق على أي مشروع سواء كان كبير أو صغير، وهناك عدد من المكاتب المتخصصة التي تقدم هذه الخدمة، لكن للأسف دراسة الجدوى من مكتب متخصص باهظة الثمن على صاحب مشروع صغير.

 

 

شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook