نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد Doc و Pdf

الكاتب: ولاء الحمود -
نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد Doc و Pdf

نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد Doc و Pdf.

 

نموذج عقد العمل

يعبر عن ذاك العقد المبرم بين كلا الطرفين صاحب العمل وطالب الوظيفة حيث يعد بمثابة تعهد على الموظف للعمل لحساب صاحب العمل مقابل أجر مادي، ويجب التوقيع على العقد من الموظف وصاحب العمل أو من ينوب عنه.

أنواع عقود العمل

تتباين أنواع عقود العمل حسب كلًا من المدة وطبيعة المهنة والموظف وصاحب العمل والتي نذكرها في السطور التالية:-

  • عقد عمل ذات مدة محددة أو ما يعرف بعقد العمل المؤقت:وهو العقد الذي يتم إبرامه وفقًا لمدة كسنة أو سنتين ويكون له تاريخ إنتهاء محدد بالعقد ولا يجدد.
  • عقد عمل ذات فترة زمنية مفتوحة لأجل غير مسمى: يتم إبرام هذا العقد دون تحديد تاريخ إنتهاء العقد حيث لا يحق لصاحب العمل أو العامل إنهائه إلا طبقًا لبنود العقد المبرم أو بسبب سبب مشروع طبقًا للقانون، ويجوز إنهائه من خلال إخطار قبل ميعاد تجديد العقد.
  • عقد عمل ذات فترة دوام جزئية حيث يمكن أن يكون مؤقت أو مفتوح: يتم إبرام هذا العقد بغرض إنجاز مهمة معينة يتم تحديدها في بنود العقد، وينتهي هذا العقد بانتهاء العمل المتفق عليه.
  • عقد عمل خاص بالمحترفين فيما يعرف بعقد احتراف: وهذا العقد يتعلق بمهن محددة ويتم إبرامه بالشروط المتفق عليها.

أطراف عقد العمل

 
أطرف العقد هما كلًا من رب العمل والعامل حيث يتعهد الأطراف بأداء الالتزامات كلًا منهم إلى الأخر، حيث يتعهد العامل أن يعمل بانضباط والتزام تحت إشراف صاحب العمل خلال فترة العقد المحددة.
 
كما يحدد بالعقد نوع العمل المراد انجازه بالإضافة إلى كونه عمل مكتبي أو بيتي، كما يوضح من خلاله الأجر المتفق عليه مقابل أداء المهام المطلوبة منه، كما يحدد المدة الزمنية لإنتهاء أو تجديد هذا العقد وفقًا لرغبة الأطراف.
 
 

الإلتزامات التي تقع على عاتق الموظف

 
تتمثل الالتزامات التي تندرج ضمن مهام الموظف في القيام بالوظيفة طبقًا لتعليمات صاحب العمل مع الالتزام بالعمل طيلة فترة العمل المصرح بها في عقد العمل وكافة البنود المدرجة في عقد العمل وعدم التعامل بطريقة مخالفة لنظام الشركة.
 
 

الإلتزامات التي تقع على عاتق صاحب العمل

 
تشمل الالتزامات التي تتعلق بصاحب العمل كافة البنود التي تعطى للموظف سواء الأجر والمحافظة على تأدية العمل خلال ساعات العمل فقط للموظف دون خارجها إلا إذا نص العقد على وجود حوافز تحكم ذلك، فعليه أن يحترم بنود العقد.
 

كيفية كتابة نموذج عقد عمل ؟

 
يلزم لكتابة عقود العمل أن تشمل كافة المعلومات والبيانات الإلزامية المطلوبة بموجب النظام المتبع في الدولة المكتوب بها، ويجب الحرص وبشدة على أن تظهر النقاط الأساسية في عقد العمل كوظيفة الموظف والراتب المتفق عليه بالإضافة إلى ساعات العمل المطلوبة من الموظف ومكان العمل وحالة التنقل وذلك إن وجدت.
 

نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد Doc و Pdf

 
يختلف نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص من دولة إلى أخرى بالإضافة إلى اختلاف جنسية السائق وأيضًا اختلاف لوائح العمل من دولة لأخرى،وسوف نتناوله من خلال عرض كلًا من النصوص الأساسية الواجب توافرها وفيما يخص صيغة العقد.
 

تصديق عقد عمل سائق خاص 

 
عليك للتصديق على العقد القيام بالتوجه إلى القنوات المتاحة لذلك في كل بلد ثم دفع الرسوم المطلوبة منك وذلك عقب الموافقة على الطلب المقدم، ثم القيام بالتوجه إلى الكاتب العدل لإستلام العقد المصدق عليه.
 
وعليك تحضير بعض الأوراق المطلوبة منك منها أصل بطاقة الهوية بالإضافة إلى صورة للحفظ منها ويجب إرفاق العقد المطلوب التصديق عليه ونسخ إضافية بعدد ذوي العلاقة من الأطراف المستفيدة مضافًا إليها صورة للحفظ مع إرفاق أصل تأشيرة العمل وذلك للإطلاع مرفق إليها صورة للحفظ.
 

النصوص الواجب توافرها بعقد عمل سائق

 
يلزم توضيح التاريخ الذي أبرم فيه العقد والذي يعد بداية العمل للسائق في حالة الاتفاق والقيام بالتوقيع.
يجب ملئ بيانات كلًا من الطرف الأول ويمثله صاحب العمل والطرف الثاني ويمثله السائق الخاص.
يجب أن يتضمن العقد كافة الشروط الملزمة للعقد والمتعارف بها قانونيًا بالدولة.
ومن هذه الشروط التزام السائق لفترة محددة على سبيل التجربة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر ويحدد مهاراته صاحب العمل.وفي حالة عدم رضاء صاحب العمل وإخفاق السائق في الاختبار أعتبر هذا العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون الالتزام تجاه الطرف الثاني في صرف تعويض أو مكافأة مع عدم أحقية الطرف الثاني في الاعتراض على قرار صاحب العمل.
من حق صاحب العمل إسناد أداء أي عمل للسائق بشرط ألا يفوق هذا العمل قدرات السائق وألا يتعدى ساعات العمل المتفق عليها.
يسري عقد العمل لمدة عام كامل بداية من تاريخ إبرام هذا العقد ويعد أمر للسائق بمباشرة العمل وفقًا للعقد.
العقد قابل للتجديد ما لم يخطر أحد أطراف العقد بغير ذلك خلال مدة لا تقل عن شهرين قبل انتهاء العقد.
يلزم أن ينص العقد على أجر السائق مقابل الأعمال التي تسند إليه من صاحب العمل وفي حالة كان الأجر شهري يجب أن يتقاضاه السائق نهاية كل شهر.
من ضمن الحقوق الملزمة على صاحب العمل إعطاء السائق الخاص أجازة مدفوعة الأجر وعلى صاحب العمل الإتفاق على كافة الأجازات بما يتوافق مع طبيعة العمل.
يلزم على السائق الحفاظ والالتزام بأداء كافة الأعمال المسندة إليه من صاحب العمل وفقًا للعقد على أن يقوم ببذل الجهد المطلوب لأدائها بما يلائم توجيهات وإشراف صاحب العمل.
على السائق تنفيذ الأوامر المطلوبة منه وأن لا يتهاون بأسرار العمل وعليه المحافظة عليها وأن يحافظ على كافة الأدوات والمعدات التي يستخدمها في أداء عمله.
لا يحق للسائق الخاص العمل مع الغير سواء كان عمل تطوعي أو عمل مقابل أجر إلا من خلال موافقة من صاحب العمل على أداء ذلك.
يعد من ضمن حقوق صاحب العمل التي تقع على عاتق السائق أحقية الفصل بشكل مباشر عند ارتكاب أي خطأ نتج عنه خسائر مالية كبيرة أو في حالة عدم تنفيذ التعليمات كما يجب.
بالإضافة إلى أحقية صاحب العمل فصل السائق في حالة وجود حكم عليه في جريمة تتعلق بالشرف والأمانة أو في حالة الإعتداء على زملائه أو في حالة انقطاعه عن العمل لمدة عشرة أيام بشكل متواصل أو تغيبه لمدة عشرين يومًا بشكل متقطع دون إبداء العذر.
يتم توثيق العقد من خلال إبرام نسختين على كل طرف الاحتفاظ بنسخة للعمل بموجبها وفي نهاية كل فترة يمكن التجديد على الطرفين التوقيع على العقد.
الإسم:
التوقيع:
شارك المقالة:
205 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook