هل آيفون 7 ضد الماء

الكاتب: ولاء الحمود -
هل آيفون 7 ضد الماء

هل آيفون 7 ضد الماء.

 

يتميز آيفون 7 بأنه مقاوم للغبار والماء، وتعد هذه إحدى مزاياه العظيمة التي يبحث عنها الكثير من المستخدمين للهواتف الجوالة عامة وهواتف الآيفون خاصة، وقد قامت الشركة بالاستجابة لهذا المطلب الذي رأته جماهيري، وجعلته يتميز بهذه الميزة سواء آيفون 7 أو آيفون 7 بلس، ولكن الأسئلة التي قد تراود البعض من المستخدمين هل هذه الميزة فعلًا حقيقية؟ وما هو مدى جودتها؟ وما هو وجه الاختلاف عن معيار ip68 الذي يتم استخدامه في جلاكسي s7؟ وهل فعلًا الضمان يشتمل على الأضرار التي تحدث نتيجة الماء؟

 

مدى مقاومة آيفون 7 وآيفون 7 بلس للماء ؟

 

ما نود أن نخبرك به عزيزي القارئ أن هذان الهاتفان يقاومان الماء بمعيار يسمى IP67، وأنت الآن أظنك تتساءل ماذا يعني هذا المعيار؟ دعني أخبرك عزيزي القارئ أن المقطع الأول IP يعتبر اختصار للعلامة الخاصة بالحماية العالمية وهي Ingress Protection وهذا يعد المعيار الدولي المعروف الذي يدل على الدرجة التي يعترف بها لقيام الأجهزة بمقاومة الماء والغبار.

بعد ذلك الاختصار يأتي الرقمين، الرقم الاول يختص بدرجة المقاومة للأجسام الصلبة مثل الأتربة، ويتراوح هذا الرقم من صفر إلى ستة، لكن الرقم الثاني فهو يختص بدرجة المقاومة للماء وهذا الرقم يتراوح من صفر إلى ثمانية، وعندما يزيد الرقم تزيد المقاومة للجهاز ابتداء من القطرات البسيطة للماء وحتى السقوط الكامل تحت الماء.

هيا نفسر معيار IP67 الذي يستخدمونه في آيفون 7 وآيفون 7 بلس، وتفسيره كما يأتي:

ستة درجات خصصت لمقاومة الأتربة: مما يعني أن مهما كانت دقة الأجسام الصلبة ولو كانت أتربة لا تستطيع أن تخترق الهاتف من خلال الفتحات التي توجد به، ولا تستطيع أن تصل إلى الداخل وأن تحدث أي أضرار، فهو يعتبر موفر للحماية الكاملة ضد أي جسم صلب.

سبعة درجات خصصت لمقاومة الماء أو السوائل الأخرى: مما يعني أن الهاتف لا يمكنه السماح بمرور أية نوع من الماء أو السوائل الأخرى مثل سقوط الأمطار أو وقوع العصائر عليه، ويستطيع أن يبقى حتى عمق واحد متر وثلاثون دقيقة تحت الماء.

 

ما هو وجه الاختلاف بين معيار IP67 ومعيار IP68 ؟

 

يستخدم معيار IP67 في هواتف آيفون وغيرها من الأجهزة الأخرى، ولكن هناك معيار آخر يوجد في مختلف الهواتف مثل جلاكسي إس 7 وأنت الآن تستطيع أن تعرف الفارق بين المعيارين، المعياران يحملان نفس درجة تحمل الأتربة والغبار، أما هاتف جلاكسي إس 7 يعتبر مقاومته أكبر للماء والسوائل، حيث أنه يمكنه أن يبقى داخل عمق متر ونصف المتر لمدة ثلاثين دقيقة على الحد الأقصى.

 

كيفية التعامل مع الهواتف المقاومة للماء مثل آيفون 7 وآيفون 7 بلس

 

إن هذا المعيار الذي يوجد في الهاتف لا يسمح لك بأن تقوم بغسل الهاتف، ولا يسمح لك أيضًا بأن تنزل به إلى حمام السباحة، ولا يسمح لك أيضًا بأن تقوم بتصوير فيديو شخصي أو أن تلتقط السلفي تحت الماء، ولكن وجود هذا المعيار هو فقط لتجنب الضرر الواقع إذا تعرض الهاتف للسوائل أو الأتربة بدون قصد، ومثال على ذلك أن يسقط منك سهوا في حوض للماء، أو ينسكب عليه بعض العصائر بدون تعمد، إلى غير ذلك من الحوادث التي لا تكون مقصودة.

 

هل الضمان يعتبر حماية للهاتف الخاص بك ؟

 

قامت شركة آبل بإصدار بيان بشكل صرح أن الضمان المرفق بالهاتف لا يتضمن الأضرار التي تلحق بالهاتف بسبب السوائل أو الماء، كما ذكرت أن درجة المقاومة للهاتف بالنسبة للسوائل والغبار تقل مع مرور الوقت، وقد نصحت عملائها بألا يعرضوا الهاتف للسوائل قدر المستطاع، لذا عزيزي العميل لابد أن تكون على قدر كبير من الحرص عند تعاملك مع آيفون 7 وآيفون 7 بلس، فقد صمما من أجل العملاء الذين يحيون على اليابسة ولا يعيشون في الماء.
 

لماذا قامت شركة آبل بالتأكيد على خلو الضمان من التلف الناتج عن الماء ؟

 

دعنا نذكر لك عزيزي القارئ لماذا قامت شركة آبل بالتأكيد على أن الضمان لا يتضمن الأعطال التي تنتج عن الماء والسوائل؟ ببساطة لأنه فعلًا من الممكن أن يصيبه التلف بسبب الماء، وذلك لأن بعض المستخدمين وخاصة من فئة الشباب يحبون نزول البحر مع الهواتف أو حمامات السباحة والتقاط السلفي تحت الماء وهذا منتهى الخطأ؛ لأن المعاير التي تم وضعها قد تم قياسها على ظروف معينة وبدون الضغط على الأزرار.

ومن الجدير بالذكر أن هاتفك ربما يقف ثابتًا وصامدًا إذا سقط في حمام السباحة ثم أخرجته بسرعة، أو إذا كنت تسبح وتعرضت بعض الأزرار للماء، لكن غير ذلك فإنه لن يصمد كثيرًا ولن يقاوم الماء وسيتلف سريعًا.

ولا ننكر أن أبل قامت بخطوة جيدة في هذا الطريق وهي وضع معيار لمقاومة الماء والغبار، ولكن نأمل فيما بعد أن تكون المقاومة أكبر.

 

النصائح لتجنب حدوث أضرار للهاتف نتيجة تعرضه للسوائل

 

لكي تتجنب التلف الناتج عن تعرض آيفون 7 أو آيفون 7 بلس للأضرار والتلف الذي ينتج عن تعرضه للماء أو السوائل، عليك بتجنب الآتي:

لا تسبح أو تقوم بالاستحمام عندما تحمل هاتفك الآيفون.

لا تقم بتعريض آيفون لقوة الماء أو بعض المياه المندفعة، مثلًا تحت الدش أو التزلج على الماء، أو ركوب الدراجات المائية.

لا تقم باستخدام آيفون في حمام البخار أو الساونا.

لا تقم بغمر آيفون في المياه أبدًا.

لا تقم بتشغيل الآيفون في بيئات شديدة الحرارة أو شديدة الرطوبة.

لا تقم بإسقاط الآيفون ولا تعرضه للصدمات.

لا تقم بتفكيك هاتفك الآيفون.

عليك أن تتجنب تعريضه للمنظفات، أو الصابون، أو بعض الأحماض، أو السوائل، مثل المبيدات الحشرية، أو واقي الشمس، أو الزيوت، أو سوائل التنظيف، أو العطور، أو المواد المذيبة، أو صبغات الشعر، أو مادة لاصقة، وإذا حدثت ملامسة لأي من هذه الأشياء التي سبق ذكرها آنفًا فإنه يجب اتباع التعليمات لتنظيف الآيفون، والتأكد من ذلك تم بمنتهى الدقة.

 

نصائح إذا تعرض الآيفون للبلل

إذا تعرض آيفون لبعض الرذاذ فإنه لا بد من شطف المنطقة التي تأثرت بهذا الرذاذ بالمياه الجارية.

عليك بتنشيف الهاتف جيدًا عن طريق قطعة قماش ليس فيها وبر لتتأكد من جفافه قبل أن تفتح درج البطاقة.

عليك عند القيام بتجفيفه أن تقم برجه بعض الشيء في يدك ناحية الأسفل لإزالة الماء العالق.

عليك أن تترك الهاتف في مكان جاف فيه تيار هواء جيد لإتمام عملية الجفاف جيدًا.

عليك ألا تقم بتجفيفه عن طريق مصدر حراري، ولا تضع أي شيء غريب بجانبه.

 

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook