هل أجر قراءة القرآن دون أحكام التجويد الصحيحة ناقص؟
الكاتب:
يزن النابلسي
-
هل أجر قر قراءة القرآن دون أحكام التجويد الصحيحة ناقص؟
وقال تعالى: ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) سورة المزمل 4 .
والترتيل : هو قراءة القرآن بتجويده ، وتعلم أحكام التجويد واجب لمن يقدر عليه .
- وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ). رواه مسلم.- وهناك فرق بين اللحن الجلي واللحن الخفي :
1- فما كان من اللحن الجلي الذي يتعلق بمبنى الحرف ومعناه، فلا تجوز القراءة به .
2- وأما اللحن الخفي فليس كل واحد يعرفه، أو يستطيع أن يقف عليه، ولا يتصور أن يكون فرض عين يترتب العقاب على قارئه لما فيه من حرج عظيم.
- وعليه : ومن خلال النصوص السابقة فأجر قراءة القرآن بدون أحكام التجويد ليس كأجر قراءته بأحكام التجويد كاملة . فنعم يكون أجرها ناقص ، وفي هذا القول تحفيزاً للجميع أن يتعلموا أحكام التجويد .
- أما إذا كان أعجمياً أولا يستطيع تعلم أحكام التجويد لأي سبب من الأسباب فلا حرج عليه ولا ينقص أجره ، والله تعالى أعلم .
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.