هل أنت متغوطاً فائقاً؟

الكاتب: رامي -
هل أنت متغوطاً فائقاً؟
يأمل العلماء بأنه من خلال دراسة براز هؤلاء المتبرعين، يمكنهم تحسين نجاح عمليات زرع البراز واستخدامها لعلاج حالات مثل مرض ـ آلزهايمر والتصلب المتعدد Multiple sclerosis وأمراض القلب وأنواع السرطان والربو، وهي أمراض يبدو أنها مرتبطة بميكروبيوم Microbiome مختل.
وقالت بروك ويلسون Brooke Wilson، الباحثة المشاركة وطالبة الدكتوراه في جامعة أوكلاند: «يوفر لنا المتبرعونالفائقون فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن مكونات الميكروبيوم في الأمراض المزمنة، مثل متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome أو السمنة».
ويبدو أن المتغوطين الفائقين لديهم تنوع أكبر في ميكروبات الأمعاء ومستويات عالية من البكتيريا المنتجة للمواد الكيميائية، التي تسمى «الأنواع الرئيسية» Keystone specie، والتي لا توجد في المرضى المعتلين. فمثلاً، ينتج أحدُ الأنواع الرئيسية البوتيراتِ Butyrate، التي ترتبط بحدوث تحسينات في مرض الأمعاء الالتهابي وداء السكري. وتعملالبوتيرات على تنظيم الجهاز المناعي وترتبط بكيفية توليد الجسم للطاقة من الطعام.
لكن من خلال مزيد من الدراسة المتعمقة، وجد الباحثون أن البكتيريا ليست وحدها المفيدة، بل إن هناك أيضاً موادَّ أخرى بداخل البراز، مثل الحمض النووي والفيروسات وغيرها من الحطام. إضافة إلى ذلك، يمكن تحسين معدلات نجاح عمليات الزرع إذا عدّل المتلقي نظامه الغذائي لإطعام الميكروبات الجديدة.
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook