هل الأستحمام اليومي مفيد للجسم

الكاتب: وسام ونوس -
هل الأستحمام اليومي مفيد للجسم

 

 

هل الأستحمام اليومي مفيد للجسم

 

إن الحفاظ على النظافة الشخصية يعد أمرا مهما للوقاية من الجراثيم ، والحماية من العدوى والأمراض ، وغسل الأيدي ، تنظيف الأسنان بواسطة الخيط أو الفرشاة والمعجون هي أحد العادات المنتظمة التي تساعد في تعزيز الصحة .

يعتقد معظم الناس أيضا أن الإستحمام يوميا طريقة أخرى للحفاظ على النظافة الشخصية ، الشعور بالإنتعاش عند الإستيقاظ من النوم ، أو للمساعدة على الإسترخاء ليلا ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل الإستحمام يوميا إلزاميا أو جتى جيدا ؟

وفقا لنتائج دراسة حديثة أجراها خبيرة الأمراض المعدية والعميد المشارك للبحوث في كلية التمريض بجامعة كولومبيا ، الدكتورة إيلين لارسون ، وجد أن خطر الأمراض المعدية لا يقل بالإستخدام اليومي للصابون أو منتجات التنظيف والتقشير .

ووفقا للدكنورة لارسون ، فغسيل الأيدي المستمر طريقة أفضل بكثير لتقليل خطر الإصابة بالأمراض ، بالإضافة إلى ذلك يجب تغيير الملابس التي يرتديها الأشخاص بانتظام وغسلها ، للتحلص من الخلايا الميتة الملتصقة بها .

يقول الدكتور سي براندون ميتشل ، أستاذ مساعد في الأمراض الجلدية في جامعة واشنطن : “الإستحمام المستمر بالصابون والشامبو يمكن أن يؤثر سلبيا على البشرة والشعر عن طريق تجريدهما من الزيوت الطبيعية والبكتريا الجيدة المعززة للمناعة ، ولذلك باستثناء بعض المناطق في الجسم التي تسبب الروائح الكريهة ، التي تحتاج إلى الغسل والتقشير يوميا ، فليس من الضروري رغوة الجسم كله كل يوم” .

أضاف دكتور ميشيل أيضا أن أصحاب البشرة الجافة ، فروة الرأس أو الشعر ، لا ينبغي عليهم الاستحمام اليومي ، ويمكنهم الاستحمام عدة مرات أسبوعيا ، على الرغم من ذلك إذا كان أحد الأشخاص يعاني من بعض مشاكل فروة الرأس مثل القشرة ، فيجب قيامه بغسل الشعر باستمرار .

يعرف جسم الإنسان بأنه مستودعا للعديد من الكائنات الدقيقة ، وتشمل البكتريا ، الفيروسات ، العتائق والميكروبات الأخرى التي تحمينا ضد الجراثيم ، والإفراط في الإستحمام بالصابون والشامبو يميل لحرمان البشرة والجسم من هذه الكائنات ، ومن المهم أن نذكر هنا أنها مسؤولة عن الحفاظ على مناعة الجسم ، الهضم ووظيفة القلب .

وفقا لأحد الأبحاث ، فإن قبيلة في قرية يانومامي في أمريكا الجنوبية لديها أنظمة ميكروبيوم قوية بسبب عدم الوصول إلى التغريب. لا شك أن هؤلاء الناس لا يستحمون بمنتجات التنظيف الغربية ، وبالتالي يحافظون على جراثيم غنية بالبشرة والشعر تمنع نمو الجراثيم المسببة للأمراض .

دعونا نتعمق أكثر في سبب تفضيل معظم الناس الاستحمام كل يوم. على سبيل المثال ، لتجنب الرائحة الكريهة  بسبب التعرق (خاصة في الصيف) ، لغسل الزيوت أو الشحوم من الشعر ، للتخلص من الأوساخ المتراكمة أثناء السفر خلال النهار ، لغسل بعد حركة الأمعاء ، لتنظيف القدمين بعد خلع الحذاء ولكن ، هل من الممكن ، بدلاً من الاستحمام ، غسل اليدين فقط أو الوجه أو القدمين أو تغيير ملابسك أو حتى شطف الشعر قد يكون كافياً؟

حسنا ، هذا يعتمد على العوامل التالية :
– المناخ : اعتمادا على المناخ في المنطقة التي تعيش فيها ، ينبغي تقرير الحاجة إلى الإستحمام ، على سبيل المثال ، الشتاء أو المناخ الجاف يتطلب تجنب استخدام الساخن والصابون ، لأنهما يمكن أن يسببان الجفاف وهياج البشرة ، ولكن المناخ الرطب أو الحار ، ينصح بالإستحمام اليومي للتخلص من الأوساخ ، الزيوت ، رائحة الجسم والحبوب ، والتي قد تسبب مشاكل متعلقة بالبشرة .

– نوع الجسم : إذا كان الشخص يتعرق كثيرا وبسهولة ، فالإستحمام اليومي ضرورة ، وخاصة إذا كان يتمرن ويعرق ، فينبغي الإستحمام مرتين يوميا .

– نوع البشرة : للبشرة العادية إلى الدهنية ، ينصح بأخذ حمام منتظم لتقليل خطر انسداد المسام ، تراكم الأوساخ والعدوى في نهاية المطاف. يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد ، وخاصة مع أي نوع من الأمراض المرتبطة بالبشرة ، تجنب الاستحمام على أساس يومي لتجنب تفاقم المشكلة.

يقول خبراء الأمراض الجلدية أن الإستحمام المتكرر والمطول بالماء الساخن لا يفيد البشرة ، و3 دقائق تكون كافية ، ويجب تجنب الإستحمام الذي يستغرق 20-30 دقيقة ، كما ينبغي استخدام الصابون في الأماكن التي تحتاج لرغوة وتقشير فقط ، مثل الإبطين والفخذين ، ويختلف هذا من شخص إلى آخر ، لا يجب أن تكون المياه ساخنة ، ولكن دافئة أو باردة ، المياة شديدة الحرارة يمكن أن تسبب جفاف البشرة ، وينتج عنها تقشير البشرة .

باختصار ، يعتمد الأمر تمامًا على حاجة الفرد أو تفضيله لتقرير تكرار الاستحمام. وسوف تختلف آثار وأسباب الاستحمام أو عدم الاستحمام بشكل يومي لكل فرد.

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook