هل الطيران مضر حقًا للكوكب

الكاتب: وسام ونوس -
هل الطيران مضر حقًا للكوكب

 

 

هل الطيران مضر حقًا للكوكب
 

يُعد الطيران أمرًا سيئًا بالفعل على كوكب الأرض؛ وذلك لأنه يساهم في الاحتباس الحراري والتلوث ويترك بصمة كربونية هائلة. تعمل الطائرات بوقود الكيروسين والذي عند احتراقه يطلق كمية كبيرة جداً من ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في الغلاف الجوي، وعلى الرغم من أن الطيران ليس صناعة كبيرة إلا أن له تأثيرًا كبيرًا على نظام المناخ.


تعد صناعة الطيران واحدة من أسرع مصادر غازات الكربون نموًا في الغلاف الجوي، لا سيما أن الطائرات مهمة للاقتصاد بطرق مختلفة مثل الواردات والصادرات والسياحة والأعمال، ولكن أهمية الصناعة تأتي مع آثار سلبية والتي تستمر في التأثير على المناخ مع القليل من العمل أو لا شيء بسبب كيفية نمو الصناعة بشكل هائل وعدم وجود بديل للكيروسين كوقود.


علاوة على ذلك فإن كمية البصمة الكربونية التي تتركها رحلة واحدة على الكوكب تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري، ومما زاد الطين بلة أن زيادة استخدام الطائرات في السفر نظرًا لكفاءتها وحقيقة أنها تساعد المسافرين على توفير الوقت لا تجعلها أفضل. إن ارتفاع معدل احتراق الوقود يزيد من كمية انبعاث الكربون مما يؤثر بشكل مباشر على تآكل طبقة الأوزون وبالتالي يؤدي إلى الاحتباس الحراري.
 

ما هي آثار السفر الجوي على البيئة؟
 

  • انبعاث غازات الاحتباس الحراري: تقوم محركات الطائرات بشكل عام بإحراق الوقود، حيث ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والسخام، إذ تساهم أكاسيد النيتروجين المنبعثة من الطائرات في ظاهرة الاحتباس الحراري وهي مادة ملوثة في الغلاف الجوي السفلي بينما تدمر طبقة الأوزون الستراتوسفير في الارتفاعات العالية. إن تأثير الكربون المنبعث من الطائرات ليس مشكلة صغيرة بالنظر إلى أن الانبعاثات تتحقق على ارتفاع أعلى وأسرع.


    تشكل الانبعاثات في الارتفاعات العالية خطراً أكبر؛ لأنها تؤدي إلى سلسلة من التفاعلات الكيميائية وبعض من تأثيرات الغلاف الجوي التي تغطي مناطق أوسع، حيث تم تسجيل أن السفر جواً له تأثير بيئي أكبر لكل كيلومتر مقارنة بأشكال النقل الأخرى مثل القيادة (حتى مع حصول الصناعات الأخرى على تحسينات كبيرة على مستويات الانبعاثات).
     
  • التلوث الضوضائي: يمكن اعتبار الضوضاء الناتجة عن صناعة الطيران موضوعاً قابلة للنقاش؛ وذلك لأن الضوضاء الصادرة عن الطائرات قصيرة العمر، ومع ذلك فإن أولئك الذين يقيمون أو بالقرب من المطارات يتأثرون بشكل كبير بالضوضاء، حيث تشمل بعض الآثار الضارة التي يواجهها هؤلاء الأشخاص اضطرابات النوم وتأثيرات الأداء والتداخل مع التواصل جنبًا إلى جنب مع الآثار القلبية الوعائية والتأثيرات النفسية.


    تقع مسؤولية ضوضاء الطائرة على عاتق مشغل المطار ويجب عليه بعد ذلك ضمان الآليات المناسبة لتعيين ومراقبة وضمان تشغيل مخططات عزل الضوضاء.
     
  • الكونتريل الذي يؤدي إلى الاحتباس الحراري: الكونتريل عبارة عن بخار الماء المنطلق من الطائرات التي تشكل مسارات تكثيف، حيث تحبس الحرارة التي يمكن أن تنطلق من الأرض، وهذا بدوره يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، وفقًا للدراسات تسبب الرحلات الجوية الليلية ارتفاع درجة حرارة الأرض أكثر من الرحلات الجوية اليومية لأن الكونتريل يساعد في عكس ضوء الشمس أثناء النهار.


    تتكاثف النفاثات في السماء على ارتفاعات أعلى ويمكن أن تنتشر لمسافة تصل إلى كيلومترين من حيث تم تحقيقها، حيث تميل إلى حبس الحرارة التي يمكن أن يتم الاستغناء عنها من الأرض مما يساهم بشكل كبير في الاحتباس الحراري.
     

حلول لتقليل تأثير السفر الجوي على البيئة:
 

  • وضع اللوائح: كحل للتدهور البيئي نتيجة السفر الجوي هناك حاجة إلى تنظيم الصناعة، حيث اقترحت السلطة المدنية الدولية (ICAO) في عام 2016 خطة تعويض الكربون وخفضه للطيران الدولي (CORSIA) التي تفرض قيودًا على شركات الطيران على انبعاثات الكربون، وإذا تم تجاوز الحد فسوف تشتري شركات الطيران تعويضات من قطاعات أخرى.


    ومع ذلك فإن هذا لم يؤد كما هو متوقع لإثبات مدى تعقيد تنظيم شركات الطيران، وبالتالي ترك مسؤولية تنظيم عدد انبعاثات الكربون إلى بروتوكول كيوتو الذي تقتصر مسؤوليته على الرحلات الداخلية، لذلك ينبغي التعامل مع مسألة تنظيم صناعة الطيران كسياسة نقل أخرى والحفاظ على اتساقها لحماية المناخ، ومن أجل تطبيق اللوائح والسياسات ينبغي تعزيز التعاون الدولي لتحقيق كفاءته.
     
  • استخدام التكنولوجيا: للتعامل مع مشكلة تأثير المناخ على صناعة الطيران يمكن استخدام التكنولوجيا في تصميم وأنظمة الطائرات لجعلها أكثر كفاءة، حيث يمكن للاختراق في استخدام نوع آخر من الوقود الأكثر اخضرارًا مثل الوقود الحيوي والهيدروجين والألواح الشمسية والبطاريات أن ينقذ العالم من تدهور البيئة بسبب محركات الطائرات التي تعمل بالكيروسين.


    ومع ذلك لا يمكن مقارنة معدل إحراز هذا التقدم بالسعر الذي يشتري به عدد الركاب التذاكر، أيضًا حقيقة أن الطائرات يجب أن تحمل وقودها الخاص هو أمر يجب التعامل معه والنظر في مثل هذه المشكلات الهندسية والتوصل إلى حل.
     
  • برامج موازنة الكربون: إن شحن عدد البيوت الزجاجية المنبعثة في الهواء عن طريق الطائرات يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تثبيط التلوث، حيث يجب أن تدفع شركات الطيران هذه الرسوم مقابل كل طن من الصوبات الزراعية المنبعثة، مثل مشغلي النقل الآخرين فهي تلزم شركات الطيران بدفع ثمن التلوث الذي تسببه، وبالتالي تقصرها على كميات أقل من الانبعاثات لأنها تأتي بسعر.


    بالإضافة إلى تكاليف الانبعاثات يمكن للحكومة أيضًا إضافة تكاليف بيئية واجتماعية، فلقد تبنت معظم الطائرات هذا الأمر وبدأت في تنفيذ مشاريع تساعد في تعويض آثار انبعاثات الكربون. هناك آلية تساعد في حساب مقدار البصمة الكربونية الناتجة عن الرحلة وتحسب قيمة الأموال المتولدة في التعويض، حيث تسمح لشركات الطائرات بالبدء في مشاريع تحمي البيئة.
     
  • استخدام وسائل بديلة: واحدة من أكثر الطرق فعالية لتقليل كمية البصمة الكربونية هي الطيران بمعدل أقل، وهذا يعني أنه في حالة توفر أشكال أخرى من وسائل النقل فإنه ليس من الضروري للفرد الطيران، بدلاً من ذلك فإن القيادة أو ركوب القطار إلى الوجهة المحددة كتفضيل لغالبية الناس يعني أن شركات الطيران تحرق وقودًا أقل. أيضاً يمكن أن يساعد أخذ إجازات ليست بعيدة جدًا في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
     
  • استخدام برامج الكمبيوتر لتقليل التلوث الضوضائي: كوسيلة لمنع الضوضاء من المطارات إلى أحيائها يمكن استخدام برامج الكمبيوتر لمحاكاة عمليات الطائرات لتحديد المناطق المعرضة لمثل هذه الاضطرابات، حيث يمكن استخدام التنبؤ الافتراضي لمدى مستويات الضوضاء باستخدام نموذج الضوضاء الدولي لمعالجة المشكلة.


    يستخدم هذا النموذج على نطاق واسع للتوصل إلى آثار ضوضاء الطائرات لعدد معين من الطائرات في متوسط ​​الظروف الجوية.
     
  • تحسين طرق الطيران: في محاولة لحماية المناخ يمكن أن يؤدي تحسين مسارات الطيران إلى تقليل الآثار السلبية للطيران، حيث يعد وجود خطة طيران تتجنب الظروف الجوية مما يؤدي إلى تكوين السحب من بين أفضل الاستراتيجيات.


    عن طريق الحد من تكوين السحب فإنه يساعد في إطلاق إشعاع الأرض في الفضاء الذي قد يؤدي إلى تأثير التبريد، ومن خلال الصياغة الصحيحة للطرق يمكن تحقيق حماية المناخ بواسطة الطائرات، بالإضافة إلى ذلك يمكن فرض رسوم أقل على شركات الطيران التي لديها طرق تلوث بدرجة أقل مقابل شهادات التلوث.
     
  • اختراع مصادر الطاقة البديلة: محركات الطائرات على عكس المحركات الأخرى، أي أن ليس لديها بديل آخر صديق للبيئة مثل استخدام الطاقة الشمسية أو غيرها من الطاقة المتجددة. قد يؤدي التقدم التكنولوجي في هذا القطاع إلى الطائرات الكهربائية التي تنبعث منها كميات أقل وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، ومع ذلك لا يزال القطاع مهملاً في مسائل البيئة.


    على سبيل المثال تذكر معظم مواقع شركات الطيران القليل عن حماية البيئة، كما أن المنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع البيئة مترددة في هذا الشأن، حيث يمكن أن يُعزى هذا الإهمال إلى التركيز الكبير على الأرباح التي حققتها شركات الطيران التي شهدت استمرار نمو الصناعة بغض النظر عن مدى سوء الطيران على كوكب الأرض.
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook