هل فقدت وظيفتك؟ إليك النصائح التالية

الكاتب: رامي -
هل فقدت وظيفتك؟ إليك النصائح التالية
"محتويات
? فقدان الوظيفة
? كيف تتجاوز فقدانكَ لوظيفتك وتتأقلم مع ذلك؟
? نصائح للبحث عن وظيفة جديدة مناسبة لكَ
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
فقدان الوظيفة

في مرحلة من مراحل حياتك قد تتعرض لفقدان وظيفتك، وقد تشعر أنّها نهاية العالم، وأنّها تجربة مريرة مرهقة، فإلى جانب الضَغط المالي الذي تشعر به جرّاء فقدانكَ وظيفتكَ، ستجد أمامكَ الكثير من الضّغوطات النفسيّة، والعقليّة، والعاطفيّة التي تستنفد طاقتك، وتشوّش على تفكيركَ، فقد تكون من ضمن الأشخاص الذين ينظرون إلى وظيفتهم على أنّها أكثر من مجرّد وسيلة لكسب عيشهم، بل تجدها طريقة لرؤية نفسكَ والتّعبير عنها، وقد تتسبّب في فقدانكَ لهويّتكَ، أو التّقليل من ثقتكَ بنفسكَ، وترميك في بئر لا قرار له من القلق الشّديد حول ما يخبّئه لكَ المستقبل.[?]




كيف تتجاوز فقدانكَ لوظيفتك وتتأقلم مع ذلك؟

لا تجعل فقدانكَ لوظيفتكَ يُحبطكَ، ويكون سببًا في سيطرة المشاعر السلبيّة في التأثير على إيمانكَ بنفسكَ، وقدرتكَ على التأقلم مع هذا الأمر، فلستَ وحدكَ، هناك الكثير مثلكَ، واستطاعوا أن يجتازوا هذه الفترة العصيبة بالقليل من التّفاؤل والإصرار، والتّعامل مع هذا الأمر وفق النّصائح التّالية التي يجب عليكَ أن تأخذها بعين الاعتبار:[?]

لا تستلم للاكتئاب وتجلس في منزلك فاقد الحيلة والقوّة، بل اطلب المساعدة من صديق، أو زميل عمل، أو من مكاتب التّوظيف للبحث عن وظيفة تناسبكَ.
لا تغيّر روتين حياتكَ بما يتوافق مع الخمول وفقدان الوظيفة، بل ثابر على الاستيقاظ باكرًا كما أنّك ما زلت على رأس عملكَ، ولا تُهمل تناول وجبة الإفطار التي تؤثّر على طاقتك الجسديّة، ومعنويّاتك، وحدّد مهامًا لتنجزها بنشاط.
لا تعتمد في بحثكَ عن وظيفة على الإنترنت فقط، بل ارتدِ ملابسكَ واخرج من المنزل للبحث عن وظيفة، إذ يرى معظم الخبراء أنّ 7% فقط من الوظائف يُعلن عنها عبر الإنترنت.
حارب الاكتئاب والإحباط بالمثابرة على ممارسة التّمارين الرياضيّة خمسة أيّام في الأسبوع، لمدّة عشرين دقيقة على الأقل لكل مرّة، فالرّياضة تثير الجسم على إطلاق هرمون الإندروفين المسؤول عن رفع الحالة المعنويّة، ومستوى الطّاقة في الجسم.
باشر بطلب المساعدات الحكوميّة فور توقّفكَ عن العمل للحصول على دعم البطالة، أو الإعفاءات الضّريبيّة، فهناك قوانين تُلزم مؤسّسة الضّمان الاجتماعي بدفع مبلغ مالي شهري لفترة معيّنة للمسرّحين من العمل.
اغتنم فرصة توقّفك عن العمل في قضاء الوقت مع العائلة، واعتبرها إجازة للاستمتاع مع أطفالكَ وأسرتكَ.
ابحث عن عمل بدوام جزئي حتّى لو كان خارج إطار تخصّصك الوظيفي، يساعدكَ في استمرار التدفّق المالي ولو بجزء يسير، أو اعرض على بعض الشّركات أن تعمل لديهم دون أجر، فهناك احتماليّة لتوظيفك إن رأوك أهلًا لذلكَ.
تابع مدى تقدّم طلبك لوظيفة في الشّركة التي قمت بالتقدّم لوظيفة لها، فبعض الشّركات تقيس اهتمام وجديّة طالب الوظيفة من خلال متابعته لما بعد المقابلة معه.




Volume 0%
 
نصائح للبحث عن وظيفة جديدة مناسبة لكَ

إذا كنتَ تريد البحث عن وظيفة جديدة ولا تعلم من أين تبدأ، أو كيف تحدّد أولويّاتك، فاتبع النصائح:[?]

تعرّف على نقاط الضّعف والقوّة لديكَ، قبل البدء بالبحث عن وظيفة جديدة، وحدّد نوع الوظيفة التي ترغب بالحصول عليها وفقًا لقدراتكَ وخبراتك.
حدّد الهدف الذي تسعى إليه من بحثك عن وظيفة جديدة، هل هو العائد المالي، أم الشّغف، أو اسم الشّركة وموقعها في سوق العمل، أو موقعها ومدى قربها من مكان سكنك.
حدّد مجال بحثك بناء على النّقطتين السّابقتين، واحصر الشّركات التي ترغب بتقديم طلب توظيف لديها.
اجتهد في تصميم سيرة ذاتيّة احترافيّة، ومختصرة دون ملل، يستطيع صاحب العمل الوصول للمعلومة التي يريدها بسهولة وسرعة، ويمكنكَ تصميم أكثر من سيرة ذاتيّة، يناسب كل منها طبيعة الوظيفة التي تتقدّم لها، وتأكّد من تضمينها الخبرات والمهارات المطلوبة للوظيفة.
عرض سيرتكَ الذّاتيّة في المواقع الإلكترونيّة التي يقصدها أصحاب العمل للبحث عن أصحاب الخبرات والمهارات، وتبويبها في البند الذي يتناسب مع الوظيفة التي تطلبها، ويتطابق مع مهاراتك.
ضع جدولًا يساعدكَ في تنظيم عمليّة البحث عن وظيفة، بكتابة الوظائف التي ترغب بالتقدّم لها، والوظائف التي تقدّمت بالفعل لها.
إلجأ إلى شبكة معارفك ليساعدوكَ في البحث عن وظيفة، ممّن يعرفون قدراتك ومهاراتك العمليّة.
حدّد وقتًا يوميًا تخصّصه للبحث عن وظيفة.
خلال فترة بحثك عن وظيفة لا تعاقب نفسك، ولا تقسو عليها، بل متّعها بأي أنشطة تحب القيام بها، وتُعطيكَ دفعة للأمام وتزيل إحباطكَ، مثل الخروج مع أصدقائكَ، أو الذّهاب للسّينما لحضور فيلم.
أعد نفسكَ مسبقًا لمقابلات العمل، ولا تجعلها شيئًا فجائيًا، بل خطّط لها، وادرسها جيّدًا، ما يُعطيك الرّاحة أثناء المقابلة.
احرص على كتابة كتب شكر للشّركات التي أجريت مقابلات وظيفيّة عندهم، مثل كتابة ملاحظة سريعة عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشّركة، فهذه الجزئية يهملها أغلب الذين يتقدّمون للمقابلة، ولكن لا يغفل عنها أرباب العمل ويقدّرونها.
تابع مع دائرة التّوظيف، أو المدير المباشر للتّوظيف، فهذا الأمر يُظهر لأرباب العمل حماستكَ، وجدّيّتك في العمل لديهم.
ضع في اعتبارك أن يأخذ البحث عن وظيفة جديدة وقتًا أطول ممّا تتوقّع، حتّى لا تُحبط، وتكون مهيّأ نفسيًّا.




قد يُهِمُّكَ

لا بد وأن تستعد لمقابلة عمل جديدة بعد فقدانك لوظيفتك، وفي هذه الفقرة سنشرح لكَ بشيء من التّفصيل كيف تستعد لها:[?]

ابحث عن الشّركة المتوقّع حصولكَ على مقابلة فيها، وتعرّف على المعلومات الأساسيّة حولها، من خلال موقع الشّركة على الإنترنت، أو مواقع التّواصل الاجتماعي التّابعة للشّركة، للتعرّف على أهدافها، ورؤيتها المستقبليّة.
ابحث عبر الإنترنت عن أكثر الأسئلة شيوعًا في مقابلات العمل، فأغلب الشّركات تطلب منكَ التحدّث عن نفسكَ، ولم أنت مهتم بالتوظّف لديهم، وما هو طموحك بالعمل لديهم، وما هي الإضافة التي تستطيع إضافتها للارتقاء بمستوى الشّركة.
حدّد مسبقًا الرّاتب الذي تتوقّعه، ويتناسب مع خبراتكَ، ومؤهّلاتك العمليّة.
تمعّن في الوصف الوظيفي المطلوب للتقدّم للوظيفة، ومطابقته مع ما لديك من خبرات، ومؤهّلات، وطابقها مع الوصف الوظيفي المطلوب، واذكر بعض الأمثلة التي تتوافق معها من خبراتكَ السّابقة، ويمكنكَ كتابتها حتّى تنظّم أفكاركَ ولا تنساها.
كن واثقًا من نفسكَ أثناء المقابلة، بالجلوس بالوضعيّة المناسبة، بظهر مستقيم، وكتفين مفرودين واستخدام نبرة الصّوت المناسبة الواثقة غير المتلعثمة، وارتداء الزّي المناسب، ولا تنسَ المصافحة، والحفاظ على ابتسامتكَ.
أعد أسئلة ذكيّة، لتطرحها على أرباب العمل، تبيّن مدى اهتمامكَ بالوظيفة، ولأنّك قد تواجه مثل هذا الأمر من قبل مدير التّوظيف، من أمثلتها:
ما هي المسؤوليّات المنوطة بالعمل؟
ما هي تصوّراتكم عن الموظّف النّاجح في هذه الوظيفة؟
ما هي الأقسام التي يتعاون معها شاغل الوظيفة في مجال عمله بانتظام؟
ما هي آليّة تعامل وتعاون أقسام الشّركة مع بعضها البعض؟
ما هي أغلب التحدّيات التي يمكن أن تواجهكَ في وظيفتكَ؟
اطبع أكثر من نسخة من سيرتكَ الذّاتيّة لتلبية أي مقابلة عمل في وقت متقارب.
أحضر معكَ للمقابلة قلمًا ودفترًا صغيرًا لتدوين الملاحظات، وتجنّب استخدام هاتفكَ الذّكي لتدوين ذلك.
حافظ على التّواصل بالعينين قدر الإمكان بثبات.
احرص على الوصول لمقر الشّركة قبل الموعد بربع ساعة، أو عشر دقائق على الأقل، وحذارِ والتأخّر.
لا تنسَ الاهتمام بالتّفاصيل الصّغيرة بمظهركَ، مثل تقليم أظافركَ، ونظافة حذائكَ، وتناسق ألوان ملابسكَ ونظافتها، والتعطّر.
احرص على الاحترام مع جميع من تتعامل معهم في الشّركة التي تجري فيها المقابلة، من موظف الاستقبال، إلى السّكرتيرة، وصولاً إلى مدير التّوظيف.
كن صادقًا فيما يخص قدراتك الوظيفيّة، واعتمد الصّدق والشّفافيّة بالرّد على الأسئلة المطروحة عليكَ، مع التّركيز على نقاط القوّة لديكَ، وتكرار ذكرها.
اجعل إجابات واضحة وقصيرة، وتصيب الهدف من ورائها بما قلَّ ودلّ.




المراجع
? ""Job Loss and Unemployment Stress"", helpguide, Retrieved 2020-6-18. Edited.
? ""Coping with Job Loss"", ldsjobs, Retrieved 2020-6-18. Edited.
? ""14 Quick Tips for Finding a New Job"", livecareer, Retrieved 2020-6-18. Edited.
? ""21 Job Interview Tips: How to Make a Great Impression"", indeed, Retrieved 2020-6-18. Edited."
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook