المحتوى

هل هنالك فرق بين تعدد الشخصيات ومرض الشيزوفرينيا؟

الكاتب: يزن النابلسي -

هل هنالك فرق بين تعدد الشخصيات ومرض الشيزوفرينيا؟

 

64% من الشعب الامريكي يعتقد ان السكيتزوفرينيا هي نفسها اضطراب تعدد الشخصيات. وفي الواقع مع انه لا توجد دراسة عن عدد الاشخاص الذين يعتقدون هذا في الوطن العربي فأنا اؤكد لكم انهم كثيرون جدا, معظم من قابلتهم مقتنعون بهذا الخطأ الشائع. يرجح السبب الى امتلاك المرضين لنفس الاسم العلمي بعد تغيير اسم اضطراب تعدد الشخصيات الى اضطراب فصام الشخصية, مع ثبوت اسم الفصام للدلالة على السكيتزوفرينيا.
فالنبدأ بالتعريف العلمي لكلاهما
السكيتزوفرينيا او ما يعرف بالفصام باللغة العربية, هو اضطراب عقلي يفقد فيه المريض القدرة على الفصل بين الواقع والخيال, احد اهم اعراضها هي الهلاوس السمعية والبصرية والاوهام, ايضا اضطراب السلوك, التفكير والكلام غير المنظم, سلوك حركي غير منظم وغير سوي, ويفقد به الشخص القدرة على الاهتمام بنفسه ونظافته, الانسحاب الاجتماعي, غياب ردود الفعل والتعابير الوجهية. وهو احد اكثر الامراض النفسية اعاقة لحياة الانسان. (1)
ان مرض السكيتزوفرينيا مرض وراثي. ان احتمالية وجود المرض عند الاشخاص نسبتها من نصف الى واحد بالمئة في حالة تطويره لاسباب بيئية لا وراثية, في حين انها ترتفع بنسبة 10% عند وجود اصابة بالمرض عند احد افراد العائلة. عند التوائم, ففي حالة امتلاك احدهما للمرض فهذا يعني احتمالية بنسبة 50% ان الاخر سيصاب به في المستقبل.
تنقسم السكيتزوفرينيا الى أربعة انواع. 1- الفصام الهيبوفريني, او غير المنظم, وفيه يفقد الشخص القدرة على التنظيم والاهتمام بنفسه من ناحية النظافة الشخصية والتبول والتبرز. وفقدان المقدرة على التحكم بالانفعالات. ايضا يترافق مع هذا الهلاوس والاوهام السمعية والبصرية والحسية.
2- الفصام البارانودي او الشكي, وهو اكثر الانواع شيوعا, احد اهم علامات هذا النوع هو جنون الارتياب, الشك المستمر بالاخرين والاقتناع برغبتهم بأذيته والتآمر عليه. وقد يصل الامر الى القتل في بعض الحالات. يعتقد الشخص ايضا بوجود قوة عليا تتحكم به وتأمره وعلى اثرها قد يقوم بارتكاب الجرائم, تتجسد هذه القوى بالرب او اي قوة عظمى.
3- الفصام الجامودي او الشللي, يتنقل فيه المريض بين الحركة المفرطة او الجمود, الحماس والسعادة والسبات والغيبوبة.
4- الفصام البسيط وهنا تختفي الاعراض السابقة ولكن يبدأ الاشخاص بالانسحاب التدريجي اجتماعيا وجسديا من حوله تتمثل في الارق وانعدام النظافة وفقدان التفاعل مع المجتمع.
وقد يجتمع نوعين او اكثر من السكيتزوفرينيا في الشخص الواحد.
عند مشاهدتي للافلام والمسلسلات التي تتناول قضايا نفسية, فانني ابدأ بالتعرف على مرضى السكيتزوفرينيا الشكي كونها الاكثر شيوعا, فهي مرتبطة دائما بالهلاوس, حتى بعيدا عن السينما فان هناك الكثير من المجرمين المصابين به والذين قد ارتكبوا جرائمهم كردة فعل وطاعة للقوة العليا المصدرة للاوامر.
في الواقع البارحة قد شاهدت مسلسلا وثائقيا عن القاتل المتسلسل البريطاني بيتر ستكليف الذي روع يوركشاير لمدة خمس سنوات وقتل 13 امرأة, وحين تم القبض عليه كانت حجة دفاعه ان الرب قد أمره بهذا, وتم تشخيصه بعدها بسكيتزوفرينيا الشك. اسم المسلسل The Ripper على منصة نتفلكس.
اضطراب فصام الشخصية او تعدد الشخصيات يعود سببه الى صدمة وضغوط تكون قد حدثت في مرحلة الطفولة كالاعتداء الجنسي والاضطهاد النفسي والجسدي او حتى الاهمال من قبل الوالدين. يتمثل هذا المرض باللامنطقية في الافكار والذاكرة والافعال, وفقدان الشخص لهويته وادراكه. يمكننا التعرف على هذا المرض حين يمتلك الشخص شخصيتين او اكثر يستحوذان على حياته, شخصيات منفصلة عن بعضها لكل منها اسم وحياة وجنس وافكار وذكريات منفصلة تماما عن الشخصيات الاخرى والشخص الرئيسي. قد تكون هذه الشخصيات حيوانات ايضا. مما يسبب ضعف شديد في الذاكرة ونسيان امور اساسية في حياة الشخص, بسبب تنقله الدائم واللاارادي بين الشخصيات. عملية الانتقال بين الاشخاص تسمى ب Switching التبديل, قد تحدث هذه العملية بين دقائق او ساعات او حتى ايام. يتم التعامل مع هذا المرض طبيا من خلال التنويم المغناطيسي للتعرف على الشخصيات والتحكم بها من خلال المعالج النفسي. (2)
انصح باستخدام السينما كوسيلة للتعرف اكثر على هذه الامراض.
ارشح فلم Split الذي يتناول مرض تعدد الشخصيات, وايضا فلم Identity
The three faces of eve هو احد اكثر الافلام الكلاسيكية شهرة الذي يعرض مرض التعدد بشكل طبي ومعرفي بحت. انصح به بشدة. وايضا بالطبع معشوق الجماهير فلم Fight club وفلم The Tenant.
اما عن افلام السكيتزوفرينيا فأرشح الفلم الرائع جدا A beautiful mind الذي يتحدث عن عالم الرياضيات جون ناش الحائز على جائزة نوبل وصراعه مع المرض,و فلم The Shining المقتبس عن رواية ستيفن كينغ.
 
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook