المحتوى

هل يعد تأخر الذاكرة قصيرة المدى مؤشراً لتدهور صحة الدماغ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

هل يعد تأخر الذاكرة قصيرة المدى مؤشراً لتدهور صحة الدماغ؟

 

للتأخر الذاكرة قصيرة المدى العديد من الأسباب ، منها الطبيعية و منها غير الطبيعي مثل تدهور صحة الدماغ .
 
أولا يجب عليك تحديد السبب المؤدي لحدوث ضعف الذاكرة فهناك العديد من الأسباب و الأمور ، كما يحب عليك التفريق بين ضعف الذاكرة الطبيعي و ذلك المصاحب لأمراضٍ دماغية مثل الزهايمر و الخرف أو نقص الفيتامينات .
 
عند التقدم بالسن ، قد يحدث ضعف في الذاكرة قصيرة المدى ، كأن الشخص ما كان يريد البحث عنه ، أو اسم شخصٍ معين ، و هو أمر طبيعي الحدوث إذ أن التقدم بالسن يضعف بعض الوظائف الدماغية ، ولكن الفرق بينه الضعف في الذاكرة الطبيعي المرافق للتقدم بالسن و المرضي ، هو أنك عند نسيان اسم الشخص مثلاً تقوم بتذكره بعد حين في حين أن المرضي لا تعود لتذكره بسهولة ، كما أن الأمراض التي تؤدي لتدهور وظائف الدماغ يكون لها أعراض أخرى بالإضافة لضعف الذاكرة مثل : ضعف القدرة على القيام بالأمور اليومية مثل الطبخ ، و تدهور في فهم اللغات ، و صعوبة إطلاق الأحكام و التحكم بالإنفعلات و غيرها .
 
 
ويجدر بالذكر أن فقدان الذاكرة هي من أول الأعراض التي تظهر في أمراض تدهور الوظائف الدماغية ، و يبدأ فقدان الذاكرة في الأمور البسيطة و يتطور إلى أن يصل إلى تدهور الذاكرة طويلة الأمد ، مثل نسيان الشخص أسماء أبنائه و هكذا .
 
 
وهناك عدة أسباب لضعف الذاكرة سأذكرها تالياً:
 
إصابات الرأس . 
شرب الكحول .
تناول بعض الأدوية ، و للمزيد من المعلومات قم بالنقر على الرابط هنا . 
المشاكل العاطفية و الضغوط النفسية .
نقص فيتامين ب ١٢ .
ضعف نشاط الغدة الدرقية .
أمراض الدماغ ، كالعدوى و السرطان و الزهايمر .
التقدم بالعمر .
 
و بحسب خبرتي الطبية فإن ضعف الذاكرة أحد أسباب التأثير على الدماغ و لكنه يكون بالغالب بسبب أمور شائعة ، كالقلق و التوتر النفسي و التقدم بالعمر و غيرها .
 
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook