المحتوى

هل يعد سرطان المعدة مرضا وراثيا ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

هل يعد سرطان المعدة مرضا وراثيا ؟

 

حوالي 10 ٪ من الحالات تعمل في العائلات وما بين 1 ٪ و 3 ٪ من الحالات ناتجة عن متلازمات وراثية موروثة من والدي الشخص مثل سرطان المعدة المنتشر الوراثي. 
 
عامل الخطر الجيني لسرطان المعدة هو عيب وراثي في ​​جين CDH1 المعروف باسم سرطان المعدة المنتشر الوراثي (HDGC). يقع جين CDH1 ، الذي يرمز لـ E-cadherin ، على الكروموسوم السادس عشر. [41] عندما يواجه الجين طفرة معينة ، يتطور سرطان المعدة من خلال آلية غير مفهومة تمامًا. [41] تعتبر هذه الطفرة جسمية سائدة بمعنى أن نصف أطفال الناقل سيواجهون على الأرجح نفس الطفرة. [41] عادة ما يتم تشخيص سرطان المعدة المنتشر الوراثي عند تشخيص حالتين على الأقل من أفراد الأسرة ، مثل أحد الوالدين أو الجد ، مع تشخيص حالة واحدة على الأقل قبل سن 50. [41] يمكن أيضًا إجراء التشخيص إذا كانت هناك ثلاث حالات على الأقل في الأسرة ، وفي هذه الحالة لا يتم اعتبار العمر.
 
يقود اتحاد الجينوم الدولي للسرطان الجهود لتحديد التغيرات الجينية المرتبطة بسرطان المعدة. تنشأ نسبة صغيرة جدًا من سرطانات المعدة المنتشرة (انظر التشريح المرضي أدناه) من جين CDH1 غير الطبيعي الموروث. تتوفر الاختبارات الجينية والعلاج للعائلات المعرضة للخطر. 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook