المحتوى

هل يكون "لقاح السل" سلاح الفتك بكورونا؟ تجارب دولية للتأكد من فاعليته

الكاتب: منى -

هل يكون "لقاح السل" سلاح الفتك بكورونا؟ تجارب دولية للتأكد من فاعليته

 
بالرغم من تأكيدات منظمة الصحة العالمية على أن الذين تم تطعيمهم ضد الدرن غير محصنين من الإصابة بفيروس كورونا، ويمكن إصابتهم بشكل طبيعي إذا تعرضوا لأشخاص مصابين، وليس هناك أي دراسات تقول إن من تم تطعيمه ضد الدرن سينجو من الإصابة بكورونا، يواصل العلماء أبحاثهم للتأكيد أن الدول التي اهتمت بالنظام العالمي للقاح السل هي الأقل تضررا من وباء كورونا والعكس صحيح في الدول التي لم تعط أولوية
 
وبدأت بالفعل أكثر من 6 دول التجارب السريرية على نطاق واسع لمعرفة ما اذا كان لقاح السل يحمى من فيروس كورونا من عدمه، حيث أعلنت أستراليا وهولندا وألمانيا والمملكة المتحدة أنها ستبدأ تجارب بشرية على نطاق واسع لمعرفة ما إذا كان لقاح BCG يحمي العاملين الصحيين من Covid-19 عن طريق إثارة استجابة مناعية لتقليل الأعراض أو منع المرض الشديد أو منع العدوى.
 
وأعلنت استراليا أنها ستقوم بتلك التجربة على 4 آلاف شخص من العاملين بمجال الرعاية الصحية للتأكد من فاعلية لقاح السل في حمايتهم من فيروس كورونا، كما كشفت دراسة بحثية أنه يمكن أن يكون لقاح السل (BCG)) سلاحًا محتملًا في مكافحة الفيروس التاجي المميت وفقًا للنتائج التي نشرها باحثو كلية نيويورك للطب التقويمي (NYITCOM)
 
وتتصدر الولايات المتحدة حاليًا العالم في حالات الإصابة بفيروس كورونا، تليها إيطاليا ، وفقًا لأحدث تقرير من مركز علوم وهندسة جامعة جونز هوبكنز، واقترح باحثو NYITCOM الآن أن شدة تأثير فيروس كورونا قد يكون مرتبطًا بالسياسات الوطنية المختلفة بشأن تطعيم السل للأطفال.
 
وقال الباحثون: "وجدنا أن البلدان التي ليس لديها سياسات شاملة للتلقيح بلقاح السل ، مثل إيطاليا وهولندا والولايات المتحدة ، قد تأثرت بشدة بوباء فيروس كورونا مقارنة بالدول التي لديها سياسات التلقيح بلقاح السل العالمية وطويلة الأمد".
 
وفقًا للدراسة التي أتاحتها" MedRXiv" وهى مجلة علمية تنشر التجارب السريرية والأبحاث بدون مقابل للجمهور على نطاق واسع ، أنه يمكن أن يؤدي الجمع بين انخفاض اعداد المصابين والوفيات إلى جعل لقاح السل مغيرًا للعبة في المعركة ضد فيروس كورونا كواحد من أكثر اللقاحات استخدامًا في العالم، خاصة وأن لقاح BCG موجود منذ ما يقرب من قرن من الزمان ، وقد ثبت أنه أداة فعالة في الوقاية من التهاب السحايا وانتشار مرض السل لدى الأطفال.
 
يُعتقد أيضًا أن التلقيح يوفر حماية واسعة النطاق ضد التهابات الجهاز التنفسي ، والتي تقدم أعراضًا مماثلة لفيروس كورونا في الواقع ، كما أعلن باحثون أستراليون للتو عن خطط لإجراء اختبار سريع على نطاق واسع لمعرفة ما إذا كان لقاح BCGللسل يمكن أن يحمي العاملين الصحيين من الفيروس التاجي.
 
وقارن الفريق البحثى الأمريكي بين سياسات التطعيم ضد لقاح السل لدول مختلفة مع عدد الإصابة والوفيات لفيروس كورونا ووجد ارتباطًا إيجابيًا كبيرًا بين العام الذي تم فيه تبني سياسات التطعيم BCG الشاملة ومعدل الوفيات في البلاد، وبعبارة أخرى ، كلما تم وضع سياسة في وقت سابق ، كلما زادت احتمالية حماية جزء كبير من السكان ، وخاصة كبار السن.
 
على سبيل المثال ، إيران ، التي لديها سياسة تلقيح BCG العالمية الحالية التي بدأت فقط في عام 1984 ، لديها معدل وفيات مرتفع مع 19.7 حالة وفاة لكل مليون نسمة. وعلى النقيض من ذلك ، فإن اليابان ، التي بدأت سياستها العالمية بشأن لقاح السل في عام 1947 ، لديها عدد وفيات أقل بنسبة 100 مرة لكل مليون شخص ، مع 0.28 حالة وفاة، علاوة على ذلك ، بدأت البرازيل التطعيم الشامل في عام 1920 وكان معدل الوفيات أقل من 0.0573 حالة وفاة لكل مليون نسمة.
 

فلماذا تطعم بعض الدول بينما لا تطعمها دول أخرى؟

مع انخفاض حالات السل في أواخر القرن العشرين ، أسقطت العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع في أوروبا سياسات لقاح السل العالمية بين عامي 1963 و 2010، في الولايات المتحدة ، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حاليًا بلقاح السل فقط للأشخاص المختارين للغاية الذين يستوفون معايير محددة وفي التشاور مع خبير السل.
 
من بين 180 دولة لديها بيانات BCG متاحة اليوم ، توصي 157 دولة حاليًا بالتلقيح الشامل للسل، أما البلدان الـ 23 المتبقية فقد أوقفت إما تلقيح السل بسبب انخفاض حالات الإصابة بالسل أو أنها تفضل التلقيح الانتقائي للمجموعات "المعرضة للخطر".
 
 
 
 
 
 
 
شارك المقالة:
640 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook