هل يمكن تغيير كرت الشاشة للاب توب

الكاتب: أسما نصر -
هل يمكن تغيير كرت الشاشة للاب توب

هل يمكن تغيير كرت الشاشة للاب توب.

 

كرت شاشة اللاب توب

كرت الشاشة من الأجزاء الرئيسيّة في جهاز الحاسوب، وهو عبارة عن كرت يحتوي على دوائر إلكترونية خاصّة، وظيفتها معالجة الرسومات والصور، حسب الأوامر المطلوب تنفيذها، وعرضها على شاشة الحاسوب، ويعتبر من اللوازم الخاصّة بالألعاب الإلكترونيّة، والعديد من البرامج مثل نظام الفستا، والبرامج الهندسيّة، والبرامج ثلاثية الأبعاد، لذلك تختلف كروت الشاشة من حيث السعة، والسرعة، والجودة، والأداء، وتطوّر التقنيات.
 

أنواع كرت الشاشة

يوجد نوعان رئيسيان من كرت الشاشة:
 
كرت شاشة داخلي: لا يتجزأ كرت شاشة داخلي عن اللوحة الأم "Mother Board"، وتعتمد ذاكرته اعتماداً كلياً على الذاكرة العشوائية لجهاز اللاب توب، ويعتبر الخيار الأمثل في حال كان استخدام الجهاز لتصفح الإنترنت، ومشاهدة الأفلام، واستخدام التطبيقات التي لا تحتاج إلى معالجة عالية.
كرت شاشة خارجي: يكون منفصلاً عن اللوحة الأم، يمتاز بوجود ذاكرة خاصّة به، وتعمل بشكل معزول عن ذاكرة جهاز الحاسوب، وبوجود معالج خاص به، ويعتبر الخيار الأمثل في حال كان استخدام الجهاز للألعاب الضخمة، والبرامج والتطبيقات التي تحتاج إلى معالجة عالية، مثل برامج الفوتوشوب، والأدوبي.
 

تغيير كرت الشاشة للاب توب

لا يمكن تغيير كرت الشاشة في اللاب توب، في حال كان داخلياً، إلا من خلال فني متخصّص في صيانة أجهزة اللاب توب، لضمان القيام بعملية التجزئة بشكل آمن، أمّا في حال كان كرت الشاشة خارجياً، فيمكن تغييره بسهولة، وترقيته إلى الأحدث، لذلك ينصح بشراء أجهزة ذات كرت شاشة عالٍ في حال كان كرت الشاشة متصلاً، أو شراء أجهزة بكرت شاشة منفصل لكونها أفضل.
 

تمييز كرت شاشة اللاب توب المنفصل والمتصل

اضغط على ابدأ "start"، لفتح القائمة.
اضغط على خيار "run"، ستظهر لك نافذة بعنوان "run".
اكتب الأمر التالي "dxdiag"، ومن ثم اضغط على OK.
ستظهر لك نافذة جديدة، بعنوان "directX diagnostic tool".
اضغط على خيار "display" من الشريط، في حال كان بجانب اسم الجهاز في السطر الأول "inte R" فهو كرت شاشة متصل، أي اختصار لكلمة "internal" داخلي، أما في حال كان "nividia"، فهو كرت شاشة منفصل.
 

كيفيّة معرفة مواصفات كرت الشاشة

اضغط على ابدأ، ومن ثم خيار لوحة التحكّم.
اضغط على خيار قسم الأجهزة والطابعات، "devices and printers"، واختر خيار مدير الأجهزة "device manager".
ستظهر لك نافذة جديدة، اضغط على خيار "display adapters"، وسيظهر لك اسم كرت الشاشة، سواءً كان داخلياً أم خارجياً، انقر على الاسم بشكل مزدوج، حيث سيظهر لك اسم الكرت، واسم الشركة المصنعة، ونوع الجهاز.
اضغط على خيار "details"، الموجود في الشريط، وستظهر لك قائمة، حدّد المعلومة التي ترغب في معرفتها حول كرت الشاشة وستحصل عليها في الصندوق بشكل فوري.
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook