هل يمكن تنظيف البشرة بالليمون؟

الكاتب: رامي -
هل يمكن تنظيف البشرة بالليمون؟
"تهتم كل أنثى بجمال بشرتها، وتبحث دائمًا عن المنتجات التي تساعد على تنظيفها والعناية بها والحصول على مظهر صحي ومشرق، سواء كانت هذه المنتجات تجارية أو طبيعية، كالغسول، ومقشرات البشرة، وكريمات التنظيف، والتونر، والليمون والزيوت الطبيعية والأفوكادو والعسل وملح البحر وجل الصبار الطبيعي، وغيرها من منتجات تنظيف البشرة، لكن هل يُمكن تنظيف البشرة بالليمون، تابعي القراءة لتتعرفي إلى أهم فوائده للعناية ببشرتكِ، وآثاره الجانبية.

هل يمكن تنظيف البشرة بالليمون؟

الليمون من المواد الطبيعة الغنية بكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كفيتامين ""ج"" وحمض السيترك، اللذان يُساعدان على إزالة السموم من البشرة وتنظيفها ومحاربة الجذور الحرة وعلامات الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة، وفي السطور التالية سأخبركِ ببعض النصائح لاستخدام الليمون بأمان في تنظيف بشرتكِ:

استخدمي الليمون في صباح يوم لن تتعرضي فيه إلى الشمس، لأن استخدامه مع أشعة الشمس قد يزيد من خطر الإصابة بالحروق والتهابات الجلد وبعض الآثار الجانبية الأخرى.
استخدمي الليمون في أثناء النهار حتى تستطيعي مراقبة بشرتكِ خلال اليوم، وملاحظة أي ردود فعل تحسسي، لأنه من الصعب اكتشاف الأضرار والآثار الجانبية عند استخدامه في الليل أو قبل نومكِ.
أجري اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من ذراعكِ، وانتظري من 24 – 48 ساعة، لملاحظةأي آثار جانبية أو تهيجات على بشرتكِ.
بللي قطعة قطن بعصير الليمون الطازج، واعصريها جيدًا، ثم امسحي برفق وجهكِ أو المنطقة المُراد تنظيفها، لا تفركي حتى لا تسبب التهيج والالتهابات لبشرتكِ.
ابدئي استخدامه مرة واحدة يوميًا مدة أسبوع، ثم استخدميه مرتين بعد ذلك، إذا أردت استخدامه لأغراض أخرى غير التنظيف كتفتيح البشرة وتوحيد لونها.
توقفي عن استخدام الليمون بمجرد ملاحظة التحسن في بشرتكِ، لأن الاستخدام الدائم له يغير من الرقم الهيدروجيني PH للبشرة، أو يمكنكِ إضافة بعض المواد الطبيعية الأخرى الملطفة معهلتقللي من حموضته، وتتجنبي الآثار الجانبية له، مثل: زيت جوز الهند، والحليب والزبادي، وماء الورد، والعسل، وجل الصبار الطبيعي، وعصير الطماطم، ثم اغسلي بشرتكِ بماء فاتر بعد مرور دقيقتين.

اقرئي أيضًا: ما فوائد الليمون للبشرة الجافة؟

فوائد الليمون للبشرة

ترتبط فوائد الليمون للبشرة بالحموضة الطبيعية لهذه الفاكهة الحمضية، واحتوائها على فيتاميني ""ج"" و""ب3""، وحمض الستريك، إليك أهم فوائد الليمون لبشرتكِ:

Volume 0%
 
تقشير وتنظيف البشرة: يحتوي الليمون على أحماض الألفا هيدروكسي AHA، التي تُساعد علىتقشير البشرة، وتنظيفها وإزالة الزيوت والخلايا الميتة المتراكمة على البشرة.
تفتيح البشرة: يفتح الليمون البقع الداكنة، ويوحد لون البشرة، ويفتح ندبات الجروح وحب الشباب.
علاج حب الشباب: يزيل الليمون الزيوت المسببة لانسداد مسام الجلد وتكوين حب الشباب.
إزالة الرؤوس السوداء: يحتوي الليمون على حمض الستريك، وهو نوع من حمض ألفا هيدروكسي، الذي يزيل خلايا الجلد الميتة، ويمنع تراكمها، وبالتالي يُساعد على علاج وإزالة الرؤوس السوداء ومنع تكونها.
علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية: يحتوي الليمون على مواد لها تأثير مضاد للبكتيريا والفطريات، وبالتالي يُساعد على القضاء على جميع البكتيريا والفطريات المسببة لالتهابات البشرة وحب الشباب وطفح المبيضات.
علاج الصدفية والقشرة: بسبب تأثيره المضاد للفطريات وإزالة الخلايا الميتة، فهو يُساعد على علاج الصدفية وقشرة الرأس والبشرة.
تقليل علامات الشيخوخة: يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ""ج""، الذي يعزز من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يمنع الجذور الحرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد، لتحصلي على بشرة ناعمة وأكثر شبابًا.
أضرار الليمون للبشرة

لليمون آثار جانبية أكثر من فوائده، ما يجعله خيارًا محفوفًا بالمخاطر للعناية ببشرتكِ في المنزل، وقد تزيد هذه الأضرار إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة، أو عند التعرض لأشعة الشمس بعد وضع الليمون، وتشمل أضراره:

يهيج الجلد: تُسبب حموضة الليمون العالية التهيج والاحمرار لبشرتكِ، وربما إلى جفافها وتقشيرها، والشعور بالحرقان والألم.
يزيد من حروق الشمس: تتفاعل المواد الحمضية لليمون مع جلدكِ عند تعرضها لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، ما يزيد من ظهور الالتهاب والاحمرار وتورمات البشرة والبثور أو الحروق.
يصيب بالبهاق: يُساعد الليمون على تفتيح البشرة وفقدان مادة الميلانين المسؤولة عن تكوين لون البشرة الطبيعي، وبالتالي عند استخدامه لتفتيح البقع الداكنة، قد تظهر بقع بيضاء كبيرة واسعة الانتشار، أو ما يعرف بالإصابة بمرض البهاق.

اقرئي أيضًا: ما أهم فوائد الليمون للبشرة الدهنية؟

بعد أن تعرفتِ معنا إلى احتياطات تنظيف البشرة بالليمون، وفوائده للعناية بالبشرة، وأضراره، أنصحكِ بعدم استخدامه على بشرتكِ قبل الخروج للشمس بيومين، أو استخدمي ماء الورد أو الحليب معه لتقليل حموضته وتجنب تفاعله مع الشمس.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، تعرفي إلى مزيد من النصائح المميزة للحصول على بشرة صحية وأكثر حيوية في قسم العناية بالبشرة في موقعكِ ""سوبرماما"".

المصادر"
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook