هل يوجد أضرار للجماع من الخلف

الكاتب: رامي -
هل يوجد أضرار للجماع من الخلف
"محتويات
? الجماع من الخلف
? ما أضرار الجماع من الخلف؟
? أضرار الإفراط في الجماع
? قد يُهِمَُكَ
? المراجع
الجماع من الخلف

يُعد الجماع من الخلف موضوعا مُحرَّما بعض الشيء وبالكامل عند البعض، بالرغم من التزايد الملحوظ على هذا النشاط الجنسي في الدول الغربية[?]، ويُعرف الجماع من الخلف بأنه نشاط جنسيّ يتضمّن إيلاج القضيب في فتحة الشرج، والجدير ذكره أن فتحة الشرج مليئة بالنهايات العصبيّة، ممّا يجعلها حسّاسة جدا، ويجد بعض الناس متعة في الجماع من الخلف ولكن لهذه الممارسة مضار صحيّة تتطلب الوعي والحذر على الدوام، وقد تصل هذه الأضرار إلى مرحلة الحاجة للحصول على العناية الطبية.[?]

ما أضرار الجماع من الخلف؟

ثمّة عدد من الأضرار الصحيّة للجماع من الخلف، وهو الشكل الأكثر خطورة للنشاط الجنسيّ لعدة أسباب، بما فيها ما يلي[?]:

تفتقر فتحة الشرج إلى الإفرازات الطبيعيّة التي يمتلكها المهبل: يمكن أن يُمزِّق الإيلاج النسيج الداخلي لفتحة الشرج، ممّا يسمح للبكتيريا والفيروسات بالدخول إلى مجرى الدم. ويمكن أن ينشأ عن ذلك انتقال الأمراض التناسليّة بما فيها الإيدز.
إنّ النسيج داخل فتحة الشرج غير مَحمِّي جيّدا كالجلد خارجه: يتكون النسيج الخارجيّ للشرج من طبقات من الخلايا الميِّتةالتي تعد حاجز للحماية ضد العدوى، بينما لا يتمتع النسيج الذي بداخل فتحة الشرج بنفس هذه الحماية الطبيعية، ممّا يجعله عرضة للتمزق وانتقال العدوى.
إنّ فتحة الشرج مُصمَّمة للتحكم بالغائط: إنّ فتحة الشرج مُحاطة بعضلة شبيهة بالحلقة تُدعَى بالعضلة العاصرة الشرجيّة، التي تتقلّص بعد التغوّط. وعندما تكون العضلة مُتقلِّصة فإنّ الإيلاج يمكن أن يكون مُؤلّما وعسيرا. وقد يؤدي الجماع المتكرر من الخلف إلى ضعف هذه العضلة، ممّا يجعل من الصعب التحكم بالغائط إلى حين الوصول إلى الحمام.
إنّ فتحة الشرج مليئة بالبكتيريا: من المُحتمَل أن تُصيب البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج عادة الشريك، وقد يؤدي الجماع من الأمام بعد الجماع من الخلف إلى التهابات في المهبل ومجرى البول كذلك.




أضرار الإفراط في الجماع

اُعْتُقِد في السابق أنّ الجماع يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات، بينما أكدت دراسة، أُجرِيت عام 2016، أن الرجال الذين كان لديهم قذفٌ أكبر (21 مرة أو أكثر في كل شهر) كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض من الرجال الذين كان لديهم قذف أقلّ (سبع مرات أو أقل في كل شهر). وُيعدُّ هذا الأثر جديرًا بالذكر؛ لأن سرطان البروستاتا هو السبب الرئيسيّ الثاني للوَفَيَات المُتعلِّقة بالسرطان لدى الرجال[?].

أمّا بالنسبة لبعض الرجال فقد يزيد الجماع من فرص الإصابة بنوبة قلبية، وبالرغم من ذلك الخطر فإنّ المُداوَمة على الجماع قد تكون ذا فائدة، فقد وجدت دراسة، أُجرِيت عام 2011، أنّ النشاط الجنسيالمُنتظَم يقلِّل من خطر النوبات القلبية، وإنّ الجماع -برفقة أشكال أخرى من النشاط البدنيّ - يعد أمرًا يحمي من المشاكل الصحية، مع الحذر من أن النشاط الجنسي الغير مُنتظَم قد يضع ضغطا زائدا على القلب، وعليك أن تناقش نشاطك الجنسي مع طبيبك لتقييم المخاطر[?].

Volume 0%
 




قد يُهِمَُكَ

لا يُشبِع الجماع حاجاتك الجسدية فحسب لا بل إنّه ينشئ رابطًا عاطفيًا بين الزوجين، ويعدُّ عامل صلة عاطفية أكثر أهمية لدى النساء من الرجال. وفي الواقع يقترن الجماع بفوائد عديدة ولكن ذلك لا يعني أنّه يجب أن يكون شغلك الشاغل، ومن المُستحسَن أن تُحدِّد عدد المرات التي تمارس فيها الجماع في اليوم أو الأسبوع؛ وذلك لأنّه لا يصادف أنّ كلا الزوجين يريدان ممارسة الجماع في الوقت ذاته أو بالقدر نفسه كما يريد الزوج الآخر. علاوة على ذلك، إنّ رغبة كلا الزوجين هي التي تجعل الجماع أكثر إرضاء ومتعة. وإنّ إجبار الزوجة (المرأة) على ممارسة الجماع يُعرَف بالجماع القسريّ ولا يُنصَح به. وقد لا يكون الجنس مُحبَّذًا عندما[?]:

لا تريد الزوجة ممارسة الجماع (بسبب التعب أو المرض).
يصبح الجماع عائقا رئيسيًا في حياتك العملية.
ينسيك الإفراط في ممارسة الجماع المسؤوليات المنزليّة أو الماليّة.
يُسبِّب الإفراط في الجماع التهابًا أو تهيّجًا في المهبل.

لذلك فلا بأس من التحدث إلى زوجتك عن احتياجاتك الحالية لكي يستقرّ كلاكما حول موضوع ممارسة الجماع، وعليك أن تعلم بوجود طرق حميمية أخرى غير الجماع، ففي بعض الأحيان يمكن أن يعوّض التقبيل أو العناق عن الجماع، وإنْ كانت المشاكل الجنسية تعرقل علاقتك فلا عيب أن تستشير أخصائيّ الجنس لحل مثل هذه المشاكل[?].




المراجع
? Kimberly Holland (2019-10-09), ""Anal Sex Safety: Everything You Need to Know"", Healthline, Retrieved 2020-11-05. Edited.
^ أ ب n/a (2020-06-24), ""Anal Sex"", WebMD, Retrieved 2020-11-05. Edited.
^ أ ب Sheri Stritof (2019-11-19), ""The Benefits of Having Sex More Often"", Verywell Mind, Retrieved 2020-11-05. Edited.
^ أ ب Dr. Jasmine Shaikh (2020-08-08), ""Is It Normal to Have Sex Every Day?"", MedicineNet, Retrieved 2020-11-05. Edited."
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook