وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية

وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقدم خدمات الدعوة والإرشاد ورعاية الأوقاف في المملكة؛ استشعارًا لمكانة المملكة في العالم الإسلامي بوصفها مهد الدعوة ومقصد المسلمين من جميع أنحاء العالم، وأيضًا من منطلق دستور المملكة القائم على الشريعة الإسلامية.
 

النشأة والتطور

 
تعد وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من الوزارات الحديثة، إلا أن مهماتها وأعمالها وما تقوم به من برامج ومناشط كانت قديمة وموزعة على عدد من الجهات الحكومية، حيث كانت الأوقاف تابعة لوزارة الحج، فيما كانت الدعوة والإرشاد تابعين لهيئة الإفتاء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
إلى أن أنشئت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في 20 / 1 / 1414هـ الموافق 1993م لتتولى المهمات التي كانت منوطة بجهات أخرى  . 
 

أهداف ومهمات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد

 
تهدف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إلى تنفيذ المهمات الآتية:
دعوة الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.توعية المسلمين بأمور دينهم، ونشر القيم الإسلامية وترسيخها.العناية بكتاب الله، طباعةً وتحفيظًا، وإنشاء المساجد ورعايتها، والعناية برسالتها.الإسهام في تحقيق التضامن والتكافل الإسلامي، وكل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين.التصدي لما يثار حول الإسلام من شبهات من قبل أعداء الإسلام.المحافظة على أملاك الأوقاف، وحسن إدارتها، واستثمار غلالها  . مواصلة طباعة المصحف طباعة مميزة وسليمة وترجمة معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات؛ لتلبية احتياجات المسلمين إليه.
دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ورعايتها، ودفع الناشئة إلى الالتحاق بها والإقبال على كتاب الله، حفظًا وتجويدًا، وفهمًا وتدبرًا.تنظيم مسابقات محلية ودولية في القرآن الكريم والسنة المطهرة؛ تشجيعًا على حفظهما وتدبرمعانيهما، وتكريمًا للمتميزين في ذلك.
العناية باختيار الدعاة وإعدادهم، وتنمية روح الاعتدال والوسطية لديهم، ومتابعة أدائهم،وتقويمهم.إقامة المناشط الدورية المختلفة؛ لحض المسلمين على التمسك بدينهم، والسير على منهاج السلف الصالح، والمحافظة على القيم والأخلاق الإسلامية.
تعريف غير المسلمين بالإسلام، وإبراز محاسنه، ودعوتهم إليه بالتي هي أحسن.
رصد ما يثار حول الإسلام من الشبهات ودحضها، وكشف حقيقتها، وبيان موقف الإسلام من أبرز القضايا المعاصرة: كالإرهاب، وحقوق الإنسان.معالجة قضايا المجتمع والظواهر السلبية وأفكار الضلال والغلو والإفساد، وبيان الموقف منها، وكشف شبهاتها، وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة فيها.مساندة المسلمين في الدول غير الإسلامية، ومساعدتهم في التمكن من ممارسة شعائر دينهم وبقية حقوقهم الأخرى.إقامة الدورات التدريبية للمسلمين في الخارج؛ بهدف تنمية المستوى الفكري والعلمي لديهم، وتأكيد هويتهم الإسلامية.رعاية المراكز والمؤسسات والجمعيات والمعاهد الإسلامية في الخارج، ومتابعة مناشطها، وتقديم المساعدات لها.
إقامة المؤتمرات والندوات، وإعداد الدراسات والبحوث والتقارير عن أحوال المسلمين في العالم.الإفادة من وسائل الإعلام في تسليط الضوء على ما تقوم به المملكة من خدمات للإسلام والمسلمين والإنسانية جميعًا.مواصلة إنشاء المساجد، وسد الحاجة إليها في أرجاء المملكة.
العناية بالمساجد وصيانتها، وتأمين ما يلزم لها من أثاث ومصاحف، والمحافظة على نظافتها بما يناسب مكانتها.اختيار الخطباء والأئمة والمؤذنين وتأهيلهم، ورفع كفاءتهم بما يلزم لأداء مهماتهم الشريفة على أكمل وجه.ترسيخ رسالة المسجد بوصفه مركز إشعاع في حياة المسلمين، وترسيخ مبادئ الوحدة والأخوة، والدعوة إلى الطاعات والتحذير من المعاصي
تأليف الكتب التي تخدم الدعوة إلى الله، وترجمتها، وطباعتها، وتوزيعها على المسلمين عمومًا،والحجاج خصوصًا.تأمين المراجع العلمية والمكتبات المتكاملة، وتوزيعها على المؤسسات وطلبة العلم المتخصصين.العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية باستكتاب الباحثين، والإشراف على البحوث، ومراجعتهاوتقويمها.
الإفادة من شبكة الإنترنت ووسائل التقنية الحديثة الأخرى في نشر المواد العلمية والدعوية.حصر أعيان الأوقاف وضبطها، واستخراج حجج الاستحكام الشرعية لها، والبحث عن المجهول منها.إعداد الرفع المساحي والرسومات التوضيحية والطبوغرافية للأوقاف، وإدخال جميع المعلومات الخاصة بها في الحاسب الآلي.العناية بأعيان الأوقاف والأربطة وصيانتها والمحافظة عليها ونظافتها.رعاية المدارس الدينية الخيرية القائمة على الأوقاف، وتطوير المكتبات الموقوفة وتزويدهابأوعية المعلومات.تنمية موارد الأوقاف وتطويرها واستثمارها بالطرق المتاحة، وفق الضوابط الشرعية، بما يحقق شروط الواقفين.
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook