وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

 
 
تتولى دعم الفئات المحتاجة إلى خدمات الشؤون الاجتماعية، سواء بإعانتهم ماديًا، أو تأهيلهم ليتمكنوا من إعالة أنفسهم وأسرهم.
 

النشأة والتطور

 
حرص الملك عبدالعزيز منذ المراحل الأولى لبناء الدولة على مساعدة الفقراء والمساكين والعجزة والأيتام ورعايتهم؛ وقد أنشئت للأيتام المدارس والمؤسسات لرعايتهم وكان ذلك تحت إشراف مباشر منه في البداية، إذ كانت هذه المدارس والمؤسسات تتبع للخاصة الملكية، كما أمر بصرف إعانات ومساعدات للمحتاجين. ثم عهد بذلك إلى نخبة من العلماء للإشراف على هذه المدارس. ولمَّا كثرت هذه المدارس، وزاد عدد طلابها أنشئت الرئاسة العامة لدور الأيتام التي ألحقت فيما بعد بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عند إنشائها عام 1380هـ / 1960م وتقدم هذه الخدمات من خلال وكالة الرعاية والتنمية الاجتماعية ووكالة الوزارة للضمان الاجتماعي والإسكان الشعبي، كما أنها إحدى الجهات التي تدعم عملية الترابط العائلي، وحماية الأسرة من التفكك، ورعاية الأيتام، بالإضافة إلى دورها في مجال تنمية المجتمعات المحلية وخدمات التعاون  . 
 

أهداف ومهمات وزارة الشؤون الاجتماعية

لوزارة الشؤون الاجتماعية عدد من الأهداف والمهمات منها ما يأتي:
رفع كفاية قطاعات الوزارة لأداء مسؤولياتها بفاعلية واقتدار.
وضع خطط بعيدة المدى للبحوث والدراسات الاجتماعية، وتحديد الأولويات طبقًا للمستجدات الاجتماعية.
توفير الرعاية الاجتماعية للأفراد داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
توفير الرعاية الاجتماعية للأفراد والأسر.
رعاية الأحداث بمؤسسات ودور الرعاية الاجتماعية وتقويمهم.
تأكيد التماسك الأسري وزيادة الاهتمام ببرامج رعاية الأسرة والأيتام ومن في حكمهم وخدمتهم.
زيادة الاهتمام بالمعوقين وإدخال برامج وطنية لتأهيلهم ورعايتهم.
تأكيد مسؤولية أفراد المجتمع وجماعاته في التضامن الاجتماعي؛ للارتقاء بمستوى المجتمعات المحلية، عن طريق النشاط الأهلي التطوعي.
تطوير أنشطة التنمية الاجتماعية لتغطية الحاجات المتزايدة للمجتمع.
الاستمرار في دعم النشاط التعاوني وتشجيعه، ونشر خدمات الجمعيات التعاونية وتطويرها.
الاهتمام ببرامج التوعية والإرشاد الاجتماعي  . 
الإشراف على مكاتب: مكافحة التسول، والتنمية الاجتماعية، والجمعيات التعاونية، والإرشاد الاجتماعي، والإعانات الاجتماعية، والطفولة والأيتام، ورعاية المسنين، ورعاية المعوقين، ورعاية الأحداث 
 

الجهات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية

 
1 - دُور الرعاية الاجتماعية:  
تختص هذه الدور بتهيئة الإقامة الكريمة والمعيشة الإنسانية اللائقة والرعاية الصحية الكاملة لبعض الفئات من الذكور والإناث الذين لا تتيسر رعايتهم عن طريق أسرهم الطبيعية وهم:
المسنون الذين تحيط بهم ظروف اقتصادية واجتماعية لا تسمح لهم بالمعيشة بين أسرهم.المعوقون غير القابلين للتأهيل ممن بلغوا سن العشرين أو أكثر عدا المكفوفين والصم والبكم.
 
2 - دور الحضانة الاجتماعية:
تقوم هذه الدور بتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للأطفال من الجنسين من سن الميلاد وحتى سن السادسة من الذين تحيط بهم ظروف خاصة تحول دون رعايتهم رعاية سليمة داخل أسرهم الطبيعية.
 
3 - دور مؤسسات التربية الاجتماعية:
تختص هذه الدور برعاية الأطفال من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين سن السادسة وسن الثامنة عشرة ممن يُتوفَّى أحد والديهم أو كلاهما أو الذين يعجز أحد والديهم أو كلاهما عن رعايتهم بسبب فقد الأهلية أو عدم القدرة على تنشئتهم التنشئة الاجتماعية السليمة عن طريق أسرهم الطبيعية، عند حاجتهم للرعاية بهذه الدور، التي تقوم بتوفير كل احتياجاتهم الاجتماعية والصحية والتربوية والرياضية والترفيهية وذلك تحت إشراف اجتماعي سليم.
 
4 - مراكز التأهيل الشامل:
تقوم هذه المراكز بعمل التأهيل المهني والتأهيل الاجتماعي كما أنها مزودة أيضًا بأقسام لحضانة صغار المعوقين وهي تجميع لنظام خدمات المعوقين في وحدة واحدة.
 
5 - مؤسسات رعاية الأطفال المشلولين:
تختص هذه المؤسسات بتقديم البرامج التعليمية وأوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية المناسبة للأطفال المشلولين من الجنسين ومن في حكمهم من المصابين بعاهات خلقية تعوقهم عن سهولة الحركة؛ وذلك لتنمية قدراتهم، وإعدادهم لتقبل حالتهم، والعمل على تكيفهم اجتماعيًا ونفسيًا مع المجتمع.
 
6 - مراكز الرعاية النهارية للمعوقين:
تقوم بتوفير برامج الرعاية والتأهيل للأطفال المعوقين خلال ساعات النهار؛ وذلك لتخفيف العبء عن كاهل أولياء أمورهم، وخصوصًا العاملين الذين لا يستطيعون توفير الرعاية المناسبة لأبنائهم المعوقين خلال فترة دوامهم الرسمي.وتتعاون اللجان الأهلية بمراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة مع الوزارة في إنشاء هذه المراكز وتشغيلها وإدارتها تحت إشراف الوزارة.
 
7 - دُور رعاية الأحداث:
تختص هذه الدور برعاية الأحداث الذين بدت عليهم بوادر الانحراف والمعرضين للانحراف ممن تتراوح أعمارهم بين سن السابعة وسن الثامنة عشرة، حيث تتولى هذه الدور تعليمهم وتوجيه سلوكهم توجيهًا بنَّاءً يؤهلهم للتكيف مع قيم المجتمع وعاداته؛ وذلك من خلال برامج التوجيه الاجتماعي والنفسي والأنشطة الرياضية والفنية التي تشغل أوقات فراغهم خلال فترة تعليمهم الابتدائي والمتوسط بمدارس الدار.
 
8 - مكاتب مكافحة التسول والمتابعة الاجتماعية:
تختص هذه المكاتب بمكافحة ظاهرة التسول، حيث تقوم بالتعاون مع وزارة الداخلية بالقبض على كل من يضبط متسولاً، ويتم بحث حالة المواطنين منهم للوقوف على أسباب تسولهم وتوجيههم إلى جهات الخدمات التي وفرتها الدولة بعيدًا عن التسول، وذلك على ضوء ما يسفر عنه البحث الاجتماعي من نتائج، وتنحصر مسؤولية الوزارة في أوضاع المتسول السعودي.
أما بالنسبة إلى غير السعوديين فيتم ترحيلهم إلى دولهم عن طريق وزارة الداخلية  . 
 

الوزراء الذين تولوا وزارة الشؤون الاجتماعية  

 
1- الدكتور علي بن إبراهيم النملة (23 / 2 / 1425هـ - 28 / 12 / 1425هـ).
2- الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس (28 / 12 / 1425هـ - 23 / 5 / 1429هـ).
3- الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين (23 / 5 / 1429هـ) حتى تاريخه.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook