وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

 
في الماضي كان لا يوجد وزارة بهذا الاسم لكن كانت توجد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تم فصلها إلى وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وهذا تحت قرار 27 الصادر من مجلس الوزراء.
كانت وزارة الشؤون الاجتماعية تهتم بالنشاطات الاجتماعية، وتم دمج وزارة العمل السعودي ووزارة الشؤون الاجتماعية تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك حسب القرار الملكي.
أصبحت وزارة الخدمة المدنية من ضمن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت مسمى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك وفق القرار الملكي الصادر سنة 2020 من شهر فبراير في اليوم الخامس والعشرين.
كان غازي بن عبد الرحمن القصيبي أحد وزراء الوزارة من سنة 1425 حتى سنة 1431، والوزير عادل فقيه هو الوزير الحالي للوزارة، والوزير على بن إبراهيم النملة تولى الوزارة عدة أيام بعد إعفاءه سنة 1425.
تهدف الوزارة إلى جعل الدخل الاجتماعي بصورة أفضل، وتوفير فرص عمل دائمة للمواطنين، وصنع علاقات ودية بين رؤساء العمل، وزيادة الإنتاج، والاستعمال الكامل، وذلك عبر وضع خطط وسياسات للعمالة توافق الدين الإسلامي.
تصبوا الوزارة إلى وضع خطط لتنمية الاقتصاد عبر مشاركة المنشأت المختصة بالمملكة بغرض تقديم دراسة للمشاكل المتواجدة في العمل والعمال وحلها، واتباع مجلس الوزراء في القرار رقم خمسين والقرارات الأخرى الخاصة بتوظيف السعوديين.
تهدف الوزارة إلى جعل جميع شئون العمال من خدمات وتراخيص خاصة للعمل في مباني القطاع الخاص تحت رعايتها، والرسم والاطلاع على سياسات نظام التفتيش للعمل، وجعل نظام العمل تحت مراقبتها.
تصميم قاعدة بيانات تخص سوق العمل داخل المملكة تحتوي على كافة البيانات للموظفين بالقطاع الخاص سواء كانوا يحملون الجنسية السعودية أم لا، والاطلاع على مجريات الأمور المتعلقة بالمشاريع المقامة والبرامج الخاصة بالعمل.
تعمل وزارة العمل السعودي على تقديم مخططات ووسائل لتحسين توزيع الخدمات المقدمة للعمال، والاطلاع على مجريات الأمور وما يتعلق بالموضوع من قرارات ولوائح ونشر الوسائل والخدمات.
نقوم الوزارة بوضع الخطط لتنظيم العلاقات بين المنشأة الدولية والإقليمية العربية، والدول الأجنبية والعربية التي تخص شئون العمالة بهدف تبادل الخبرات العملية والمعلومات والخبرة.
تهدف الوزارة إلى ترتيب كافة الشئون المتعلقة بالمشاركة في المؤتمرات على المستوى العربي والإقليمي والدولي الخاص بمجالات الوزارة، وإقامة كافة الترتيبات لإنشاء مؤتمرات مثلها بالاتفاق مع جهات مختصة.
 
الخدمات المطروحة من وزارة العمل
1- الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة
الولوج إلى الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصة بالمملكة السعودية عبر الضغط على الرابط التالي من هنا، أو الولوج إلى الصفحة الخاصة بوزارة العمل.
بعدها انقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم انقر فوق أيقونة الاستعلامات الإلكترونية المدرجة داخل قائمة الخدمات المطروحة من وزارة العمل السعودي ثم النقر فوق كلمة
تدوين كافة البيانات اللازمة مثل رقم الإقامة أو الحدود أو جواز السفر، ثم تحديد نوع الجنسية الخاصة بالوافد مع إعادة تأكيد صحة البيانات المدخلة.
بعدها ينبغي إعادة تدوين الرمز المرئي المتواجد في صورة ظاهرة أمامك لإثبات أنك بشري ولست روبوت، ثم انقر فوق كلمة البحث، وبعد ثواني معدودة ستجد أمامك على الشاشة كافة البيانات الخاصة بالوافد.
2- الاستعلام عن اسم الكفيل
الولوج إلى الصفحة الرسمية الخاصة بوزارة العمل في السعودية عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.
بعدها ينبغي النقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية التي تخص الأفراد، وسيظهر أمامك عدة خدمات اختر منها خدمة الاستعلام عن مؤسسة عبر استخدام رقم الإقامة.
سيظهر أمامك نافذة جديدة اكتب بها البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة ورقم الهوية، وإعادة تدوين الرمز المرئي المتواجد في صورة أمامك لإثبات أنك بشري ولست روبوت.
بعدها انقر فوق كلمة البحث، وستنتقل إلى نافذة أخرى تشمل كافة البيانات المتعلقة باسم الكفيل المسجلة على الموقع مثل المؤسسة التابع لهذا هذا الكفيل.
 
الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد
1- نقل الكفالة إلكترونيًا
الولوج إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.
يتم النقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمل الموجودة في الصفحة من أعلى داخل القائمة المحتوية على الخدمات المقدمة من الوزارة.
بعدها يتم الضغط فوق الاستعلامات حول نقل كفالة وافد، ونقوم بتدوين جميع البيانات المدرجة مثل رقم المنشأة، الرقم الخاص بالإقامة للفرد، وتدوين الرمز المرئي.
2- نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل
الولوج إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة السعودية عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.
تدوين الاسم الخاص بالمستخدم، والرمز السري كل في خانته، وتدوين الرمز المرئي المتواجد في صورة أمامك لإثبات أنك بشري ولست روبوت، ثم النقر فوق كلمة تسجيل الولوج.
بعدها سيتم نقلك إلى نافذة تحتوي العديد من الخدمات قم بتحديد الخدمة الخاصة بنقل الكفالة لعامل وافد مع تدوين رقم الإقامة، والنقر فوق كلمة البحث ثم إرسال لتجد أمامك كافة البيانات المطلوبة.
 
الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة
في البداية يتم الولوج إلى صفحة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط المذكور سابقا، ويتم تسجيل الولوج عبر تدوين الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة المرور في مكانها المحدد.
التأكد من صحة البيانات المدونة، ثم النقر فوق كلمة البحث، وبعد مرور ثواني معدودة ستجد أمامك نافذة تحمل كافة البيانات الخاصة بالمؤسسة التي تبحث عنها.
 
الاستعلام عن وافد هارب
يتم الدخول إلى الصفحة الرسمية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية عبر الرابط المذكور سلفا ليتم نقلك إلى نافذة تسجيل الولوج، ويتم النقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية.
النقر فوق خدمة الاستعلام الإلكتروني من قائمة الخدمات لتحديدها، وستظهر نافذة جديدة يتم النقر فيها على أخد الخدمات المقدمة وهي خدمة استعلام عن وافد.
يتم كتابة جميع البيانات اللازمة التي تخص هذا الوافد، ثم تدوين الرمز المرئي المتواجد في صورة أمامك لإثبات أنك بشري ولست روبوت، ثم النقر فوق كلمة البحث، ثم ندون البلاغ حول هذا الوافد الهارب.
 
الاستعلام عن رخصة العمل
الولوج إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.
يتم النقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمل الموجودة في الصفحة من أعلى داخل القائمة المحتوية على الخدمات المقدمة من الوزارة.
بعدها يتم النقر فوق رخصة العمل، وستجد أمامك اختياران أحدهما هو رقم الحدود أو إقامة العامل، والأخر هو رقم السداد، ويتم الضغط على أحد الخيارين، وتدوين كافة البيانات المتعلقة بالأمر.
 
التواصل مع مكتب العمل بالسعودية
أعلنت وزارة العمل السعودي عدة طرق للتواصل معها منها الاتصال على الرقم 19911، ورقم صندوق البريد هو 12484، والرمز الخاص بالبريد الإلكتروني هو 11157.
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook