وسائل الثبات على الاستقامة

الكاتب: علا حسن -
وسائل الثبات على الاستقامة.

وسائل الثبات على الاستقامة.

 

الاستقامة

تُعرَف الاستِقامة في مَعاجم اللّغة العربيّة بأنّها مَصدر سباعي مشتق من الفعل السداسي استقام أي اعتدل واستوى، ومضارعه يستقيم وفاعله مستقيم، وأمّا اصطلاحاً فالاستقامة تعني هي سلوك الصراط المستقيم ، واتّباع تعاليم الدّين الحنيف دون ميل، وهذا يشمل المواظبة على الطاعة ما ظهر منها وما بطن، واجتناب المُحرّمات ما صُرّح عنه وما اشتبه به، وهي حالةٌ وسطيّةٌ بين التشدّد والإفلات.

 

أهمية الاستقامة

  • تحقيق الهدف المنشود من خلق الإنسان وهو العبادة الخالِصة لله سبحانه وتعالى لا شريك له بقصد الفوز بالجنان والابتعاد عن النيران.
  • الامتثال لأمر الله تعالى في قوله: (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك) [هود:112]، وسنة النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه يقول: قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قل آمنت بالله، فاستقم) [صحيح مسلم].

    وسائل الثبات على الاستقامة

    توجد العَديد من الأسباب التي يجب الأخذ بها بما يُعينُ المرء على الاستقامة، ومنها:

    • إخلاص النيّة لله تعالى عند القيام بالأعمال الصالحة.
    • المواظبة على ذكر الله سبحانه وتعالى والإكثار من الاستغفار بالقول: أستغفر الله ال
    • اجتناب الحرام ويندرج تحت هذا البند حفظ اللسان عن الكلام البذيء، والكذب، والغيبة، والنميمة، وغضّ البصر؛ فالنّظرة الأولى لك والثانية عليك، قال تعالى: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء:36]
    • الحذر من وساوس الشيطان الرجي
شارك المقالة:
193 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook