وصف العمل في السيرة الذاتية

الكاتب: رامي -
وصف العمل في السيرة الذاتية
"محتويات
? كيف أكتب الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية؟
? ما أهمية كتابة الوصف الوظيفي بدقة في السيرة الذاتية؟
? كيف أكتب سيرة ذاتية مميزة؟
? قد يُهِمُّكَ: عناصر السيرة الذاتية
? المراجع
كيف أكتب الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

تحتوي سيرتك الذاتية على خانة للوصف الوظيفي تضم كافة المناصب التي شغلتها من قبل، والتي تعد عنصرًا هامًا يضعه مسؤولو التوظيف في عين الاعتبار عند إقدامهم على اتخاذ قراراهم النهائي المتعلق بمنحك المنصب أو الوظيفة الشاغرة أم لا، وهناك مجموعة من الأسس التي عليك الالتزام بها عند كتابة الوصف الوظيفي الخاص بك في سيرتك الذاتية، نبينها لك كما يلي:[?]

ركز على مهاراتك وإنجازاتك وابحث عن طرق مناسبة توضح من خلالها كافة التفاصيل التي من شأنها أن تدعم وصفك الوظيفي، ويجب عليك الانتباه إلى ضرورة اختيار كلمات قوية للبدء بكتابة وصفك الوظيفي مثل: (لقد بادرت بالقيام بكذ وكذا أثناء عملي) أو (أشرفت على فريق مكون من 10موظفين)، فهي تُظهر مدى تأثيرك على الفريق الذي عملت معه.
كُن انتقائيًا بشأن ما تدرجه في الوصف الوظيفي فسيرتك الذاتية ليست قصة حياتك وأنتَ لست بحاجة لتضمين كل دور وواجب قمت به، إذ يمكنكَ أن تضع نفسك مكان صاحب العمل وتفكر فيما سيجعلك مرشحًا جيدًا للمنصب.
حدد إنجازاتك بوضوح ويمكنك استخدام الأرقام والنسب المئوية لذلك، إذ تعد هذه الطريقة من الطرق المختصرة والمباشرة التي تساعدك على إيصال فكرتك لأصحاب العمل بكل شفافية.
أعطِ الأولوية لمعلومات الوصف الوظيفي بدءًا بالمعلومات التي تعتقد بأنها ذات أهمية أكبر لدى أصحاب العمل ثم انتقل للمعلومات الأقل أهمية وهكذا.
أكد على مقدرتك في تحمل المسؤوليات والأعباء المنوطة بالمنصب الذي ترغب بالتقديم إليه، وذلك من خلال إدراج الخبرات التي تلقيتها في مجالك ثم اتبعها بالإنجازات التي تمكنت من تحقيقها.




ما أهمية كتابة الوصف الوظيفي بدقة في السيرة الذاتية؟

عادةً ما يكون الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية مهمًا، إذ يُركز عليه العديد من مسؤولي التوظيف، فهو الوسيلة الرئيسية التي يمكنهم من خلالها تحديد أدوارك ومسؤولياتك في المنصب الذي ترغب بالتقدم إليه، ودون وجود الوصف الوظيفي في سيرتك الذاتية سيكون من الصعب تحديد الدور المناسب لك وإلزامك بكل مسؤولياته أو محاسبتك ugn أي تقصير قد تقوم به لاحقًا، وفيمايلي سنتناول أهمية الدقة أثناء كتابة الوصف الوظيفي:[?]

تُحسن كتابة الوصف الوظيفي من قدرة المؤسسة على إدارة الأفراد والتحقق من أداء الأدوار المنوطة لكل فرد من أفرادها.
تُوضح توقعات صاحب العمل للموظف، وتوفر أساسًا عادلًا لقياس الأداء الوظيفي.
يُقدم وصفًا واضحًا لدور المرشحين للوظيفة ويوفر هيكلًا وانضباطًا متكاملًا للشركة.
يساعد على فهم كافة المناصب في الشركة وتحديد ما هي الأنشطة والمسؤوليات والواجبات الضرورية والتي يمكن تحقيقها من خلال القيام بوظيفة معينة.
يضمن تحقيق العدل والإنصاف في تقييم الأداء الوظيفي للموظف، ويضمن توزيع الدرجات الوظيفية والمكافآت على الجميع بشكل منطقي وعادل.
يمنع تعرض الموظف إلى التدخل التعسفي من قِبل صاحب العمل والمدير، كما يعد أداة مرجعية للنظر في قضايا النزاع التي يتقدم بها الموظف.
يوفر نقاط مرجعية محايدة وموضوعية من أجل التقييمات والاستشارات ومراجعات الأداء، ويُمَكِّن الموظف من صياغة المهارات المطلوبة بشكل مهني واحترافي.




Volume 0%
 
كيف أكتب سيرة ذاتية مميزة؟

الغرض الرئيسي من كتابتك للسيرة الذاتية هو الحصول على العمل والفوز بالمنصب الذي تقدمت إليه، لكنك تذكر بأنك تتنافس مع العديد من المرشحين الآخرين، ولكي تتغلب عليهم، عليك أن تكون سيرتك الذاتية مميزة، وفيما يلي سنوضح لك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على ذلك:[?]

اترك انطباعًا أوليًا مميزًا؛ فصاحب العمل سيبحث عن أمور أساسية عندما يلتقط سيرتك الذاتية مثل الخبرات والإنجازات التي حققتها خلال مسيرتك المهنية، كما سيركز أيضًا على النوع الصحيح من الخبرة التي تتلائم مع الشاغر المتوافر، والمهارات التي حصلت عليها خلال مسيرتك المهنية.
تجنب التنسيق العشوائي الذي يؤثر على وضوح وسهولة فهم سيرتك الذاتية بالنسبة لمسؤولي التوظيف.
تجنب الإسهاب في سرد الكثير من المعلومات غير المفيدة في السيرة الذاتية مثل علاماتك في الثانوية العامة أو التقنيات التي استخدمتها في أعمالك السابقة، كن واضحًا وذكيًا في إدراج التفاصيل المهمة المتصلة بعملك وحسب.
اكتب السيرة الذاتية بضمير الغائب وتجنب كتابتها بضمير المتكلم، فذلك يُظهر احترافيتك ويُظهرك بشكل أكثر مهنية دون أدنى شك.
تجنب النسخ واللصق في كتابة سيرتك الذاتية، فسيتمكن المدراء من قراءة تأثيرك الحقيقي في المناصب التي شغلتها.




قد يُهِمُّكَ: عناصر السيرة الذاتية

تختلف السير الذاتية عن بعضها البعض من حيث الترتيب والشكل والتصميم وما إلى ذلك، لكن هناك مجموعة من العناصر التي يجب أن تشترك بها جميع السير الذاتية، وهو ما سنبينه لك فيما يلي:[?]

المعلومات الشخصية ومعلومات التواصل وتشمل الاسم الكامل ويجب أن يكون بخط واضح وكبير، والعمر، ومنطقة السكن، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وروابط صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، واحرص على التحقق من صحتها فهي الوسيلة الوحيدة للوصول إليك.
هدفك من إرسال السيرة الذاتية لشركة معينة دون غيرها، فاكتب موجز بسيط وواضح عن هويتك وسبب انجذابك للعمل مع تلك الشركة وشغل أحد المناصب فيها.
المهارات التي تتمتع بها مثل مهارات الحاسوب أو البرمجة أو الترجمة وغيرها، وعليك الانتباه إلى ضرورة أن تدرج المهارات التي لها صلة مع طبيعة الوظيفة التي ترغب بالتقدم لها.
الخبرات التي حصلت عليها، إذ يعد هذا الجزء من أهم الأجزاء في السيرة الذاتية والذي غالبًا ما تركز عليه الشركات ومسؤولي التوظيف؛ لأنه يتضمن مسيرتك المهنية وجميع المناصب والوظائف التي عملت بها مسبقًا، واحرص علىالبدء من الأحدث إلى الأقدم وإدراج تاريخ البداية والنهاية لكل عمل قمت به، والإنجازات التي حققتها، واسم الشركات التي عملت بها.
تفاصيل حول مسيرتك التعليمية ومستوياتك الدراسية في الجامعة والمدرسة، والدورات التي التحقت بها.




المراجع
? ""How to Write Job Descriptions for Your Resume"", thebalancecareers, Retrieved 10/12/2020. Edited.
? ""Job Description: Definition, Importance, Job Description Writing Guide"", iedunote, Retrieved 10/12/2020. Edited.
? ""How to Write a CV – 5 Outstanding Tips for 2020"", wikijob, Retrieved 15/12/2020. Edited.
? ""How to write a CV"", careers, Retrieved 10/12/2020. Edited."
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook