وصفات طبيعية لمعالجة الأرق الشديد

الكاتب: وسام ونوس -
وصفات طبيعية لمعالجة الأرق الشديد

 

 

وصفات طبيعية لمعالجة الأرق الشديد

 

يُعرّف الأرق على أنه استعصاء النوم، أو تقطّعه، أو انخفاضه، مما يؤثر سلباً في صحة المريض النفسيّة والجسديّة، أو هو الشكوى من عدم الحصول على النوم المريح ليلاً وهو ما يُؤثر في أداء الأنشطة المختلفة خلال فترة النهار، وتكمن الأسباب وراء الإصابة به إلى العوامل النفسيّة، والعضوية، والبيئة والظروف المحيطة، حيثُ تختلف أسبابه وعلاجاته من حالة إلى أخرى. وسنتعرف في هذا المقال على بعض الوصفات الفعّالة في التخفيف من حدة الأرق الشديد، وتقديم بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بذلك.

 

الأرق الشديد

وصفات لعلاج الأرق الشديد :

  • البيكنج صودا: مزج نصف ملعقة صغيرة منه في كوبٍ من الماء، وشربه قبل الذهاب إلى النوم مباشرة وسيلة جيدة للحصول على نوم الهادئ، وللتخفيف من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل إن كان الشخص يُعاني منه.
  • خبز التوست: فتناول قطعة من خبز التوست مع كوبٍ من الحليب على وجبة العشاء يؤدّي إلى تخفيف حدة التوتر والأرق، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ شرب الحليب الفاتر يزيد من إنتاج هرمون النمو المعروف بالميلاتونين، وكذلك هرمون الأندروفين الذي يُعتبر مسكناً طبيعيّاً للآلام المختلفة والمساعد على الاسترخاء والنوم، كما أنّ تناول الكربوهيدرات المُعقّدة الموجودة في الحبوب الكاملة كرقائق الذرة أو خبز التوست يعزّز إنتاج السيراتونين في الدماغ والذي يمنح الاسترخاء والنوم بعمق، إلى جانب أنه يمنع الشعور بالجوع وبالتالي عدم الاستيقاظ من النوم ليلاً.
  • خل التفاح: من خلال خلط ملعقتين كبيرتين منه في كوبٍ من الماء، وشربه قبل الذهاب إلى النوم، فهذه الوصفة تُخفّف من حدة الارتجاع الحمضيّ الذي يمنع النوم، كما وتُقلل من ألم المفاصل والعضلات المختلفة.
  • العسل الطبيعيّ: حيثُ يعتبر من العلاجات الطبيعية للأرق لاحتوائه على البوتاسيوم، والمُغذيات المتنوّعة والتي تعيد توزان المادة الحمضية، وبالتالي استرخاء الدماغ والأعصاب؛ لذا يُنصح بتناوله باستمرار إمّا بأخذ ملعقة منه قبل الذهاب إلى النوم، وإما بتناوله مع قطعة من خبز التوست وكوبٍ من الحليب الفاتر في المساء.
  • شرب الحليب الفاتر بشكلٍ دائم قبل النوم بعدة ساعات فهو يُساعد بشكلٍ كبير على تهدئة الأعصاب والنوم بعمق.

 

نصائح للتخلص من الأرق

نصائح للتخلص من الأرق :

  • الاستيقاظ والذهاب إلى النوم في موعد محدد وثابت.
  • تجنب شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة قبل الذهاب إلى النوم بعدة ساعاتٍ.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي قبل الذهاب إلى النوم، فهي وسيلة جيدة لاسترخاء العضلات.
  • تجنب النوم في النهار لفترة زمنية طويلة، والاكتفاء بالاستلقاء والتمدد على السرير.
  • شرب كميات كافية من الماء، والخضروات والفواكه الطازجة خلال ساعات النهار.

 

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook