وصفة لإزالة تشققات الجسم

الكاتب: خلود قصيباتي -
وصفة لإزالة تشققات الجسم

وصفة لإزالة تشققات الجسم.

تشقّقات الجسم

تشقّقات الجسم أو علامات التمدّد وهي عبارة عن ندوب رقيقة حمراء أو وردية تحت الطبقة العليا من الجلد، تعطي شعوراً بعدم الارتياح، ولكن مع مرور الوقت تظهر بخط أبيض رفيع على الجلد، وغالباً ما تظهر على جدار البطن والفخذين، والأذرع العليا، والأرداف، ومن أسباب ظهورها: الحمل وهو السبب الرئيسيّ في حدوثها، أو الإجهاد والتوتر، أو العوامل الوراثية، أو التغيّرات الجسمية، وتتكون هذه التشققات نتيجة ضعف الكولاجين، وتوقف دورة الإنتاج الطبيعية وتلفها، وهناك العديد من العلاجات المنزليّة الطبيعية للحدّ من ظهور علامات التمدد، وسنوضح في هذا المقال بعضاً منها.

وصفات لإزالة تشققات الجسم

السكر

يُستخدم السكر كعلاج منزليّ متوفر في جميع الأوقات للتخلّص من علامات تمدّد الجلد، وهو من العلاجات الدقيقة التي يستخدمها طبيب الأمراض الجلدية لحل هذه المشكلة سريرياً، وطريقته هي:
  • المكوّنات:كوب واحد من السكر. ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند. القليل من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير:مزج المكونات معاً، ثمّ فرك المزيج على علامات التمدد في الجسم لمدة 8-10 دقائق. تِكرار هذه العملية عدّة مرات أسبوعياً أثناء الاستحمام.

زيت جوز الهند

يخفّف زيت جوز الهند من علامات تمدد الجلد، ويزيل اللون الأحمر، حيثُ يساهم في شفاء جروح الجلد؛ لامتلاكه خصائص علاجية عديدة، ويعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الآمنة على الجلد، ما لم يكن لدى الفرد حساسية من هذا الزيت.

زبدة الكاكاو

تعدّ زبدة الكاكاو مرطباً طبيعياً للبشرة، إذ تستطيع الدخول إلى طبقات الجلد العميقة لعلاج خلايا الجلد التالفة، وهي علاج فعّال للتخلّص من علامات تمدد الجلد من خلال تدليك المنطقة المصابة مرتين يومياً لمدة عدّة أشهر، وطريقتها هي:
  • المكوّنات:1/2 كوب من زبدة الكاكاو. ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح. ملعقتان صغيرتان من شمع العسل. ملعقة كبيرة من زيت المشمش. ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ. ملعقة كبيرة من زيت النواة.
  • طريقة التحضير:مزج المكونات معاً، وتسخينها؛ لإذابة شمع العسل. تخزين المزيج في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة. وضع المزيج على علامات التمدد لعدّة دقائق حتى يمتص الجلد بشكلٍ جيد. تِكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مرطب طبيعيّ للبشرة، حيث تقوم بإصلاح الخلايا التالفة في طبقات الجلد العميقة، كونها تحتوي على مضادات للأكسدة واللالتهاب، لذا تعتبر علاجاً فعالاً لإزالة علامات تمدد البشرة، وذلك من خلال تدليكها على المناطق المصابة، وتكون طريقتها من خلال استخدام القليل من زبدة الشيا، ثمّ وضعها على المناطق المصابة، وتركها، وتِكرار هذه العملية عدّة مرات يومياً.

جل الصبار

يفيد جلّ الصبار الجسم وخاصةً البشرة، حيث يعدّ مهدّئاً لها، بسبب احتوائه على مركبات (glucomannan) و (gibberellin) التي تنشّط عملية الشفاء بسرعة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر المهمة للبشرة، مثل: الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من تخثّر الكولاجين، وتقلّص علامات التمدد. وطريقته هي:
  • المكوّنات:القليل من جل الصبار الطازج. 5 كبسولات من فيتامين (أ). 10 كبسولات من فيتامين هـ.
  • طريقة التحضير:استخراج جل الصبار من أوراق الصبار، ثمّ إضافة الزيوت الموجود في كبسولة الفيتامينات أ و هـ، ومزجها. تدّليك الجلد المصاب باستخدام المزيج حتى يتمّ امتصاصه، وتركه حتى يجفّ. يمكنك وضع القليل من جل الصبار على الجلد المصاب لمدة 15 دقيقة، ثمّ غسله في الماء الدافئ. تِكرار هذه العملية مرة أو مرتين يومياً.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على الأحماض الأمينيّة، والبروتينات التي تساهم بشكلٍ كبير في إخفاء علامات تمدّد الجلد، ويمكن تحضيره من خلال الآتي:
  • خفق بياض بيضتين باستخدام الشوكة.
  • تنظيف الجلد المصاب في الماء.
  • وضع طبقة سميكة من بياض البيض على الجلد المصاب باستخدام فرشاة مكياج نظيفة.
  • إبقاء بياض البيض حتى يجف، ثمّ غسلها بالماء البارد، ثمّ وضع القليل من زيت الزيتون؛ للحفاظ على رطوبتها.
  • تِكرار هذه العملية يومياً لمدّة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

عصير الليمون

يحدّ عصير الليمون من علامات التمدد في الجسم بطريقة بسيطة، وذلك بسبب وجود المادة الحمضية فيه، واستخدامه يساعد على شفاء المشاكل الجلدية بشكلٍ أسرع، ويعالج حب الشباب، والندوب الأخرى. وطريقة تحضيره تكون كالآتي:
  • وضع 2-1 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج على علامات التمدد بحركات دائرية مدة 10 دقائق.
  • غسل علامات التمدد بالماء الدافئ، ثمّ وضع مرطب مناسب.
طريقة أخرى:
  • إضافة ملعقة كبيرة من عصير الخيار، و1-2 ملعقة كبيرة من الدقيق إلى المزيج المذكور للحصول على عجينة.
  • وضع العجينة على البشرة مدة 10 دقائق، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
  • تِكرار هذه العملية مرة أو مرتين يومياً.

أسباب ظهور تشققات الجسم

تنتج علامات التمدّد من خلال تمدّد الجلد، وزيادة الكورتيزون وهو هرمون ينتج بشكلٍ طبيعيّ من الغدد الكظريّة، إذ إنّ تناول الكثير من هذا الهرمون يمكن أن يفقد البشرة مرونتها، ومن أسباب ظهور علامات التمدّد:
  • ظهور علامات التمدد على الجلد أثناء فترة الحمل لدى النساء؛ لإعطاء مجال لنمو الطفل بشكلٍ سليم .
  • ظهور علامات تمدد الجلد نتيجة زيادة الوزن أو نقصانه بشكلٍ مفاجئ؛ بالإضافة إلى ذلك يتم ظهور علامات التمدد للمراهقين خلال فترة النمو المفاجئ.
  • استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد، ومستحضرات التجميل، والحبوب التي تتسبب في ظهور علامات التمدد من خلال تقليل قدرة البشرة على التمدّد.
  • حدوث الاضطرابات في الغدّة الكظرية تزيد من كمية الكورتيزون في الجسم، فبالتالي تظهرعلامات تمدد الجلد، مثل: متلازمة كوشينغ، و متلازمة مارفان، ومتلازمة إهلرز دانلوس.
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook