وظائف تطلق مهاراتك الإبداعية

الكاتب: رامي -
وظائف تطلق مهاراتك الإبداعية
"محتويات
? الوظائف الإبداعية
? أبرز الوظائف الإبداعية
? كيف تطوّر مهارة الإبداع في عملك؟
? مَعْلومَة
? المراجع
الوظائف الإبداعية

تعد الوظائف المبنيّة على الإبداع وظائف جذابة يتمناها جميع الموظفين الذين لا يحبّون الروتين في العمل أو الأعمال التي لا تنطوي على إبداع وابتكار، وإذا كنت من محبي بيئة العمل التي تشجع وتعزز الإبداع والابتكار فعلى الأغلب ستنجذب للصناعات الإبداعية، مثل: التلفزيون والنشر والإعلان والموسيقى والفن، وتنطوي هذه الصناعات على جانب كبير من الإبداع وعلى الأغلب لا تتضمن هذه المهن جوانب روتينية تُشعرك بالملل، وقد يتخذ الإبداع أشكالًا عديدة ويهتم به أصحاب العمل الروتيني، ويوفّرون بيئة عمل إيجابية تعزز الإبداع وتحفّز على ابتكار أفكار جديدة لحل المشكلات.[?]




أبرز الوظائف الإبداعية

توجد الكثير من الوظائف الإبداعية وتوجد العديد من بيئات العمل التي تعزز الإبداع، ولكن إليك قائمة ببعض الوظائف الإبداعية التي يمكنك الاختيار منها إن كنت ترغب في الانخراط في الأعمال الإبداعية:[?]

الأعمال التجارية: تتطلب وظيفة الأعمال التجارية الإبداع وخاصة في حل المشكلات وتوجد بعض الجوانب والتخصصات في مجال الأعمال التي تستند إلى الإبداع والابتكار؛ فمثلًا إطلاق منتجات جديدة وعرضها وتسويقها وتقديم خدمات جديدة للعملاء وتصميم الحملات الإعلانية والعروض الترويجية كلها أعمال تنطوي على الإبداع.
المدير الفني: إن المُدراء الفنيون لفرق الأوركسترا ومجموعات المسرح والمهرجانات الفنية يتميزون بجانب كبير من الإبداع، كما يكون المدراء الفنيون مسؤولين عن الشؤون المالية والعضوية والمجالات الإدارية الأخرى ولكن هذا لا يمنع أن عملهم يتطلب الإبداع للترويج لفرقهم وزيادة عدد الجماهير وتنظيم الأحداث الفنية.
التسويق: ينطوي التسويق على فن وإبداع وينجذب أصحاب الميول الإبداعية إلى وظيفة التسويق ويمكنك من خلالها أن تعمل مع الوكالات الإعلانية وشركات البحث والتصميم وشركات العلاقات العامة وغيرهم.
صناعة الأفلام: مهنة صناعة الأفلام مهنة إبداعية تمامًا لأنك تحتاج إلى عين ناقدة وملاحظة قوية للتفاصيل وإظهار الأعمال الفنية بمستوى عالٍ جدًا من الإبداع؛ فصناعة الأفلام تتطلب مهارات إخراج إبداعية لتخرج الفيلم بأجمل صورة للمشاهد وتحتاح إلى مهارة سرد القصص بشكل مرئي وغيرها من المهارات كالتصوير والإعداد.
تصوير الفيديو: تصوير الفيديوهات من الوظائف الإبداعية بامتياز وهي مهنة شائعة جدًا في الوقت الحالي، يمكنك من خلالها أن تصنع محتوى تقدّمه على شكل فيديوهات فيها لمسات إبداعية وأفكار جديدة مبتكرة وتتطلب هذه الوظيفة منك مهارة مع سرد القصص والتصوير والتعديل واختيار الخلفيات وغيرها.
الفنون التصويرية: الرسم والنحت والفن الجرافيكي والرسوم المتحركة من الفنون البصرية وبالطبع هي مهن إبداعية من الدرجة الأولى وتحتاج إلى موهبة عالية لتقديم أشياء جديدة ومبتكرة وإبداعية تسمتع بها عين المشاهد.
الفن المعماري: تنطوي وظيفة الفن المعماري على مواهب ومهارات إبداعية كثيرة في تصميم المباني والمساحات المعيشية ويجب أن تكون خبيرًا ببعض برامج التصميم الأساسية لتدخل هذا المجال بالإضافة إلى معرفة بالتصوير.
التصميم الداخلي: هذه الوظيفة مناسبة للأشخاص الذين يميلون لتنسيق الألوان والمفروشات في المساحات المختلفة وهي من الوظائف الإبداعية الشهيرة والتي يمتهنها الكثير اليوم؛ فهي وظيفة ممتعة يمكنك إطلاق مهاراتك الإبداعية من خلالها.
التصوير الفوتوغرافي: المصوّر الفوتوغرافي إنسان مبدع يستطيع التقاط الجمال من الأشخاص والطبيعة وكل شيء من حوله وإن لم يتمتع المصور الفوتوغرافي بالإبداع لن يستطيع الترويج لصوره وأعماله؛ لأن هذه المهنة تتطلب الكثير من الإبداع، ويجب أن يكون المصور الفوتوغرافي على دراية بتقنيات التصوير والإضاءة وتوازن الألوان ويمكن أن يعمل في الصحف والمجلات والمواقع والتلفزيون والوكالات الإعلانية.




Volume 0%
 
كيف تطوّر مهارة الإبداع في عملك؟

لا يقتصر الإبداع على الفنانين والموسيقيين وغيرهم ممن يمارسون المهن الإبداعية فمهما كان مجال عملك يمكنك أن تكون مبدعًا فيه، ومن بعض النصائح التي تساعدك على تطوير مهارة الإبداع في عملك:[?]

كن خبيرًا: عندما تكون خبيرًا في مجال عملك وملمًّا بكل جوانبه؛ فمن المؤكد أن ستكون مبدعًا فيه؛ فمن خلال فهم عملك الجيد وإثراء معلوماتك به ستتمكن من التفكير بحلول وأفكار جديدة ومبتكرة.
كن على استعداد لتحمّل المخاطر: إذا أردت بناء وتطوير مهاراتك الإبداعية عليك أن تتحمّل المخاطر لتعزيز قدراتك في المستقبل.
خصص وقتًا للإبداع: لن تتمكن من تطوير مهاراتك الإبداعية ما لم تخصص وقتًا لها، عليك أن تخصص وقتًا للإبداع بناءً على جدول أعمالك ركّز في هذا الوقت على نوع من المشاريع الإبداعية التي لها صلة بعملك.
تغلّب على المواقف السلبية التي تعيق الإبداع: يجب أن تتخلص من المواقف والأفكار والانتقادات السلبية التي تعيق قدرتك على الإبداع وتحبط من عزيمتك على الابتكار والتجديد.
حارب خوفك من الفشل: الخوف من الفشل وارتكاب الأخطاء سيعيق قدرتك على الإبداع ويشل قواك ولن يتيح لك المجال للتفكير بأشياء جديدة ولهذا عليك أن تكون شجاعًا وتحارب الخوف من الفشل، فالفشل هو طريق النجاح وهو الذي يمكّنك من إعادة صياغة خططك وتطويرها للوصول إلى النجاح.
مارس العصف الذهني: العصف الذهني من أهم وأنجح استراتيجيات التفكير لتوليد الإبداع والخروج بأفكار جديدة ومبتكرة، اكتب الأفكار التي تأتي على ذهنك بخصوص أي مشروع جديد أو مشكلة تريد حلها، فالهدف من العصف الذهني توليد أكبر قدر من الأفكار في فترة زمنية قصير نسبيًا وممارسة التنقيح المستمر على خططك للوصول إلى الخيار الأفضل.
أنشئ خريطة ذهنية: الخرائط الذهنية طريقة رائعة لإنتاج الأفكار والربط بينها والبحث عن إجابات مبتكرة للأسئلة، ويمكنك إنشاء الخريطة الذهنية من خلال كتابة موضوع أو كلمة أو فكرة مركزية ومن ثم اربط المصطلحات التي لها صلة بالموضوع ودونها، تشبه هذه التقنية العصف الذهني ولكنها تسمح بتفرّع أكبر للأفكار وقدرة أعلى على ربطها مع بعضها البعض.
تحدّى نفسك واخلق الفرص: بعد أن تطوّر مهاراتك الإبداعية الأساسية يجب أن تتحدّى نفسك لتعزز قدراتك وابحث عن أكثر الطرق الصعبة ولا تخف من تجربة أشياء جديدة وتجنب الحلول التي استخدمتها في الماضي أثناء حل المشكلات وجرّب طرقًا جديدة مبتكرة، وبالإضافة لهذا يجب أن تخلق الفرص لنفسك لتمارس الإبداع من خلال الانخراط بمشاريع جديدة وإيجاد أدوات جديدة واستخدامها في مشروعك الجديد.




مَعْلومَة

يعدّ الإبداع في العمل وتطوير المهارات الإبداعية أمرًا جيدًا وإيجابيًا، ولكن ومن ناحية أخرى لا تتطوّر مهارات الإبداع لديك إن لم تكن في بيئة عمل إبداعية أو تعزز الإبداع، ومن بعض مزايا بيئة العمل الإبداعي:[?]

تعزيز العمل الجماعي وترابط الفريق: الإبداع كفيل بإلهام الموظفين للعمل مع بعضهم وتوليد أفكار جديدة والبحث عن حلول وأفكار مع الزملاء؛ فتعزيز الإبداع في مكان العمل يعزز التعاون والتفاعل بين الموظفين وأعضاء الفرق ما يؤثر بشكل إيجابي على تعزيز التفكير الإبداعي.
تحسين القدرة على جذب الموظفين والاحتفاظ بهم: مكان العمل الذي يعزز الإبداع ويرحب بالعقول المبدعة يجذب الموظفين الموهوبين إليه ما يزيد من فرص الشركة على في التطوّر والتقدم المهني بكادر موظفين جيد وخلّاق، كما أن استقدام الكفاءات والموظفين المبدعين يضفي جوًا من الإبداع على الموظفين الموجودين بالفعل في المؤسسة ويساهم في تطويرهم وتطوير الأداء المهني.
تعزيز مهارة حل المشكلات: من أهم جوانب الإبداع كيفية تأثيره على العمل وبالطبع التاثير الإيجابي للإبداع على مكان العمل هو إمكانية حل المشكلات بطرق جديدة وإذا تم تعزيز الإبداع في مكان العمل سيتوصل الموظفون إلى حلول فريدة ومميزة وغير تقليدية للمشاكل والصعوبات التي يواجهونها.




المراجع
? ""I want a creative career – what are my options?"", targetcareers.co, Retrieved 31-7-2020. Edited.
? ""10 Types of Creative Careers"", monster, Retrieved 31-7-2020. Edited.
? ""17 Ways to Develop Your Creativity"", verywellmind, Retrieved 31-7-2020. Edited.
? ""The Manager’s Guide to Fostering Creativity in the Workplace"", tuw, Retrieved 31-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook