وفق دراسة جولمان عناصر التحفيز الذاتي

الكاتب: رامي -
وفق دراسة جولمان عناصر التحفيز الذاتي
وفق دراسة جولمان عناصر التحفيز الذاتي، نرحب بكم في موقع رائج نقدم لك حلولاً لجميع المناهج التعليمية وكل ما يمكنك البحث عنه من موقع يسهل عليك البحث عن جميع الحلول لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدارس السعودية.

وفق دراسة جولمان عناصر التحفيز الذاتي

 التحفيز الذاتي هو جميع المؤثرات والمتغيرات التي تساعد في تحريك وتعزيز وتوجيه السلوك الذاتي نحو الأداء المثالي، وللتحفيز نوعان هما الجوهري أو الداخلي وهو متعلق بما نريد القيام به بحيث يشحن الإنسان بالمشاعر والطاقة الإيجابية للوصول إلى الهدف وتحقيق النجاح، والخارجي متعلق بما يتعين علينا القيام به، وهو التحفيز الذي نحصل عليه من الأشخاص القريبين منا، مثل المكافأة الخارجية.

عناصر التحفيز الذاتي حسب دراسة جولمان الكاتب في علوم السلوكيات الإنسانية وصاحب كتاب الذكاء العاطفي هي:

الدافع الشخصي: يمكن التفكير في دوافع شخصية لتحقيقها على أنه طموح، وذلك لأن الدوافع والرغبة تمكن من الوصول إلى الأهداف.
الإلتزام بالأهداف: تحديد الأهداف والإلتزام بها يعد أساس التحفيز الذاتي، وذلك لأن تغير الأهداف والتركيز على عدد كبير من الأهداف قد يشتت الفرد.
التفاؤل والمرونة: حيث إن التفاؤل هو القدرة على النظر إلى الجانب المشرق أو التفكير بإيجابية، أما المرونة فهي القدرة على التعافي بعد الإنتكاسة أو الحفاظ على الإيجابية في مواجهة التحديات، وإن الإثنان مرتبطان إرتباطاً وثيقاً بالتحفيز الذاتي.
المبادرة: حيث إن المبادرة هي مزيج من الشجاعة والإدارة الجيدة للمخاطر المختلفة، وتعد إدارة المخاطر ضرورية لضمان تحديد الفرص المناسبة التي يجب مراعاتها، أما الشجاعة فهي ضرورية للتغلب على الخوف من المجهول في الفرص الجديدة.
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook