وفود قبائل اليمامة وعالية نجد إلى في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
وفود قبائل اليمامة وعالية نجد إلى في المملكة العربية السعودية

وفود قبائل اليمامة وعالية نجد إلى في المملكة العربية السعودية.

 
 
إثر فتح مكة فتحت القبائل العربية أعينها على واقع جديد في مكة، إذ انهارت صروح الوثنية وانتهى موقف التربص والانتظار من جانب العرب الذين أصبح الكثير منهم، وبخاصة الزعماء والقادة، معنيًا بالتعرف وبناء العلاقات مع ذلك المركز الجديد المتمثل في المدينة النبوية. ولهذا جاءت المدينة وفود كثيرة تعبر عن رغبة ممثلي القبائل، وأعيانها في تقديم نفسها لتلك القوة المنتصرة والوقوف على ماهية المبادئ التي يدعو إليها محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم لقد جاءت وفود من تميم تضم أعيانها وأشرافها، وبينهم عطار بن حاجب والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم  .  كذلك جاء وفد من بني حنيفة فيهم مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي   (مسيلمة الكذاب)، وضم وفد حنيفة مجَّاعة بن مرارة والرجّال بن عنفوة  .  وفي رواية البخاري أن مسيلمة الكذاب جعل يقول: (إن جعل محمد الأمر لي من بعده تبعته). وقدم في بشر كثير من قومه، فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه ثابت بن قيس بن شماس، وفي يد النبي صلى الله عليه وسلم قطعة من جريد، حتى وقف على مسيلمة في أصحابه فقال: "لو سألتني هذه القطعة ما أعطيتكها، ولن تعدو أمر الله فيك، ولئن أدبرت ليعقرنك الله، وإني لأراك الذي أريت فيه ما رأيت وهذا ثابت يجيبك عني"، ثم انصرف عنه  .  ويروي ابن إسحاق أن حنيفة أقبلت ومعها مسيلمة تستره بالثياب والنبي صلى الله عليه وسلم جالس في أصحابه، ومعه عسيب من سعف النخل في رأسه خوصات وأن النبي قال له: لو سألتني هذا العسيب ما أعطيتكه
 
وفي رواية أخرى لابن إسحاق أن بني حنيفة خلفوا مسيلمة في رحالهم، فلما أسلموا ذكروا مكانه، فقالوا: يا رسول الله إنا خلفنا صاحبًا لنا في رحالنا وفي ركابنا يحفظها لنا. قال: فأمر له النبي بمثل ما أمر به للقوم، وقال: "إما إنه ليس بشرِّكم مكانًا"  .  ويلحظ أن ابن إسحاق لم يُسَمِّ من روى عنه، كما أن ما ورد في الرواية من أن مسيلمة ترك في رحال القوم يخالف ما ورد في الصحيح. ويذكر ابن حجر أن شأن مسيلمة عند قومه أكثر من ذلك، فقد كان يقال له رحمن اليمامة لعظم قدره فيهم 
ووفد على المدينة وفد من سدوس بن ذهل بن شيبان من ثعلبة بن عكابة، وهم أصحاب قرية سدوس. ووفد من بني سحيم الحنفيون من أهل قران  .  كذلك جاءت المدينة وفود من عقيل وباهلة وقشير وجعدة  .
 
وهناك من قدم من أبناء القبائل النجدية، وربما بشكل فردي. ولعل من هؤلاء طلق بن علي الحنفي، الذي يُروى عنه أنه شارك في بناء المسجد النبوي. وقد أخرج البيهقي ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وصفه بجودة البناء وفي الرواية: "بنيت مع النبي صلى الله عليه وسلم مسجد المدينة فكان يقول قربوا اليمامي من الطين، فإنه من أحسنكم له بناءً"  .  والرواية ليس فيها ما يدل على تاريخ وفادة طلق الحنفي إلى المدينة على وجه التحديد، على الرغم من أن البيهقي أخرج الرواية في باب (ما جاء في بناء مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة). وما روي عن طلق بن علي اليمامي في ذلك، ثم رجوعه مع قومه بماء مضمضة النبي صلى الله عليه وسلم   ضمن مجموعة الأبواب التي تلت أحداث الهجرة. لكن المعروف أن المسجد النبوي بني ووسع ثلاث مرات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وورد أنه بني مرتين آخرهما بعد فتح خيبر  .  ومن رواية الزبير بن بكار أن المسجد النبوي إنما بني بالطين بعد الهجرة بأربع سنين  .  وكون طلق بن علي الحنفي إنما قدم بعد الهجرة بأربع سنوات أو بعد خيبر
وعن طريق أولئك الوافدين وصلت المؤثرات الإسلامية إلى المنطقة، وبلغ السكان سنن الإسلام وشرائعه. فبعض الوافدين حمل معه كتابًا من النبي صلى الله عليه وسلم ومن هؤلاء وفد باهلة  
وأرسل إلى القبائل معلمين، مثل: أبي أمامة الباهلي إلى باهلة  ،  وسلمة الجرمي إلى جرم  ،  والضحاك بن سفيان الكلابي  .  وإن تلك الجهود والمؤثرات لم تؤثر بشكل يؤدي إلى محو رواسب الماضي الجاهلي. كما أن ولاء الزعامات القبلية للإسلام لم يكن ذلك الولاء الراسخ، لأن ذلك يحتاج إلى تشرب لمعاني الإسلام وارتباط يقيني بأهدافه ومراميه
 
لقد أبدى كثير من الوافدين، ممن يمثلون قبائلهم، الرغبة في التفقه في الدين، والمشاركة في اتحاد سياسي مع المدينة النبوية، لكن ولاء كثير من تلك القبائل لم يكن ناشئًا عن قناعة ويقين. ولقد استمع وافدون كثيرون إلى تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم الهادفة إلى غرس الإيمان في قلوبهم، وجعله يقينًا لا شكليًا. واتجه جزء من إرشادات النبي صلى الله عليه وسلم إلى تهذيب السلوك وتحسين المنطق، وتسديد ما يلهج به اللسان من القول، حتى إنه صلى الله عليه وسلم طلب من وفد بني الحريش، وهم ممن ينـزلون في بعض نواحي منطقة الأفلاج، وفي القسم الجنوبي من العارض  ،  ألاّ يبالغوا في مدحه وقال لهم: قولوا بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان  
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook