وقت الثلث الاخير من الليل

الكاتب: رامي -
وقت الثلث الاخير من الليل
وقت الثلث الاخير من الليل، فى الثلث الأخير من الليل هناك بعض الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم كالصلاة والدعاء والاستغفار وغيره، ومن أهمها صلاة التهجد، حيث ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومة يسيرة، ثم بعد ذلك يقوم في منتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين، فيسلم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتِر بركعة واحدة وهذا كما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس ركعات.

وقت الثلث الاخير من الليل

ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في الثلث الأخير  من الليل:

اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ. ورد في صحيح مسلم.

اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيت، وعافِنا فيمَن عافيت وتولَّنا فيمَن تولَّيت ، وباركْ لنا فيما أعطيت ، وقِنا شرَّ ما قضيت ، إنك تَقضي ولا يُقضى عليكَ ، إنه لا يَذِلُّ مَن والَيت ، تباركت وتعاليت.

الإجابة هي//

يبدأ الليل من غروب الشمس وينتهي وقته بطلوع الفجر، وعليه فإذا كانت الشمس تغربُ على الساعة الخامسة مساءً وإذا كان الفجر يطلع الساعة الخامس صباحاً، فإنَ ثلث الليل مدته 4 ساعات.

لحساب الثلث الأخير من الليل يجب فى البداية أن نقوم بتحديد عدد ساعات الليل، وهذا عن طريق   تحديد الوقت الذي تكتمل فيه عتمة الليل آذان العشاء إضافة إلى وقت طلوع الفجر الواضح ، لكن ساعات الليل قد تختلف بناء على عدة أمور وهى:

موقع المنطقة التي تسكن فيها فهناك مناطق يكون فيها الليل أطول من مناطق أخرى.
أي فصل من فصول السنة ففي فصل الشتاء يكون طول الليل أطول من فصل الصيف.

وبالتالى فان طول الليل هو متغير من مكان لمكان ومن فصل الى اخر، وفي أي وقت ترغب بحساب ساعات الليل وذلك بحساب الوقت من أذان العشاء إلى أذان الفجر، وهناك بعض المناطق المأهولة بالسكان لا تتجاوز فيها ساعات الليل الأربع ساعات، وبعض المناطق قد يصل طول الليل إلى 17 ساعة، ولكن في القارتين القطبيتين فإن طول الليل يصل إلى 24 ساعة ولكنّهما غير مأهولتين بالسكان.
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook