المحتوى

وقت نية صيام النذر أو القضاء

الكاتب: يزن النابلسي -

وقت نية صيام النذر أو القضاء

 

السؤال
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته <BR>السؤال باختصار : في الصيام قضاءً أو نذراً، هل يجوز أن أنوي الصيام بعد ساعتين أو ثلاثة ساعات بعد استيقاظي من النوم حتى لو كان وقت الظهر قد مر؟ مع العلم بأني لا أكون قد تناولت الطعام أو الشراب أو أي شيء آخر يقطع الصوم. و شكراً<BR>
 
 
الجواب
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فبالنسبة لشرط أن يكون لم يتناول طعاماً، فلا شك أن هذا عام للنفل ولغيره، فإذا أكل في الصباح فإنه لا يعتد لصومه، أما بالنسبة للنية فيفرَّق بين النفل وبين الواجب، فما كان واجباً كرمضان أو قضاء رمضان أو نذر، فيجب عليه أن ينوي من الليل؛ لأنه لا بد لكي يكون صيامه تاماً، أن يبدأ صيامه من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ومعلوم أن الصيام في رمضان لا يتم إلا في هذا الوقت، وكذا القضاء وكذا النذر.
أما بالنسبة للنفل فيجوز أن ينويه ولو من النهار، لكن العلماء اختلفوا هل إذا نواه من النهار يكتب له أجر صيام يوم، أم يكتب له أجر صيام ذلك اليوم من حين نيته، فلعل الثاني هو الأقرب، وعليه فالخلاصة أن صيام النفل يجوز أن ينويه في النهار إذا لم يأكل شيئاً من الصباح، أما الصيام الواجب فلا بد له من نية من الليل؛ حتى يكون صيامه لليوم كاملاً. والله تعالى أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook