​ما هي أهمية المباني الخضراء للبيئة

الكاتب: وسام ونوس -
​ما هي أهمية المباني الخضراء  للبيئة

 

 

ما هي أهمية المباني الخضراء  للبيئة
 

هي عبارة عن آليات تشييد المباني التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة الطبيعية حول منطقة البناء، حيث لا ينتهي الأمر عند هذا الحد فحسب بل يشمل أيضًا نهجًا شاملاً لبناء المباني مع إدراك أن المبنى المشيد يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة على البيئة الطبيعية بما في ذلك الأشخاص الذين يشغلون المبنى، لذلك تحاول مبادرات المباني الخضراء زيادة الآثار الإيجابية مع التخفيف من الآثار السلبية طوال عمر المبنى.


في الأساس يتعلق الأمر كله بتشجيع المسؤولية البيئية وكفاءة الموارد، حيث يمكن تعريفه بخلاف ذلك على أنه تشييد المباني وتصميمها وتخطيطها وتشغيلها مع مراعاة اعتبارات قصوى للاستخدام المستدام للطاقة والمياه وتقييم آثار المواد المستخدمة للبناء في موقع المشروع والجودة البيئية الداخلية المرغوبة.
 

ما هي أهمية المباني الخضراء للبيئة؟
 

  • تقليل التأثير البيئي: غالبية المباني في العالم مسؤولة عن أكثر من 50٪ من استهلاك الكهرباء والمياه والطاقة والمواد، وإلى جانب ذلك تساهم المباني ايضاً بنسبة تصل إلى 18٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية، والتي تعادل حوالي 9 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام، وفي الوقت نفسه تأخذ المباني الكثير من مساحة الأرض الطبيعية، لذلك فإن اعتماد واستخدام التصميم والبناء الأخضر يهدف إلى تقليل هذه الآثار البيئية.
     
  • كفاءة استخدام الطاقة: تدمج المباني الخضراء عدة إجراءات لخفض استهلاك الطاقة بما في ذلك متطلبات الطاقة لاستخراج مواد البناء ومعالجتها ونقلها وتركيبها، وقبل كل شيء تصر التقنيات والتصاميم الخضراء على تقليل الطاقة التشغيلية التي تلبي خدمات مثل الطاقة والتدفئة.


    وهذا يعني أن المباني الخضراء تستخدم طاقة تشغيلية أقل، ويمكن أن تقلل حتى 30٪ من إجمالي استهلاك الطاقة لدورة الحياة، حيث يتم تسهيل ذلك من خلال مثلاً استخدام تصميم المبنى الشمسي السلبي للتدفئة والإضاءة وعزل الجدران واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وعلى المدى الطويل يضمن البناء الأخضر طاقة تجسيدية وتشغيلية أقل.
     
  • كفاءة استخدام المياه: بشكل عام يستلزم البناء الأخضر الحاجة إلى حماية جودة المياه، حيث إنه جزء من المبادئ المستدامة في البناء الأخضر التي تشجع على الاستخدام الفعال للمياه، كما يتضمن تدابير البناء الأخضر أن المياه يتم حصادها واستخدامها وتنقيتها وإعادة استخدامها خلال فترة البناء بأكملها، وأيضًا خلال دورة حياة البناء يتم تسهيل حماية المياه والحفاظ عليها من خلال تركيب آليات لإعادة تدوير المياه المستخدمة وتقليل هدر المياه.
     
  • تحسين جودة البيئة الداخلية: تعد جودة البيئة الداخلية من بين العديد من الاهتمامات المتعلقة بالحياة الصحية التي تمت إدارتها بشكل أفضل من خلال استخدام تقنيات المباني الخضراء، فمع تقنيات المباني الخضراء تم تصميم البيئة الداخلية لتوفير الراحة والإنتاجية والرفاهية لشاغلي المبنى، وتشمل هذه جوانب مثل جودة الهواء الداخلي (IAQ) وجودة الإضاءة والجودة الحرارية.


    تعالج جودة الهواء الداخلي بعض مخاوف المركبات العضوية المتطايرة وملوثات الهواء الأخرى مثل الجزيئات الميكروبية، حيث يتم أيضًا تضمين التهوية المناسبة وفلاتر الهواء لضمان التدفق الكافي للهواء النقي والنظيف، كما تعتبر مواد التشطيب المستخدمة في الجزء الداخلي من المبنى صديقة للبيئة.
     
  • عمليات التشغيل والصيانة الأمثل: واحدة من أصعب التحديات العديدة التي تواجه تقنيات تشييد المباني التقليدية هي الصيانة المناسبة وتشغيل المسؤولية للمبنى، حيث يقدم البناء الأخضر الحل من خلال إنشاء تصاميم بناء مستدامة يمكن أن تضمن التشغيل والصيانة الأمثل.


    يتأثر هذا بحقيقة أن كل عنصر من عناصر البناء الأخضر يتم دمجه في العمليات والصيانة طوال فترة حياة المباني، حيث تعتبر الجوانب مثل تقليل النفايات وإعادة التدوير وتحسين جودة الهواء والماء والحفاظ على الموارد وكفاءة الطاقة فعالة في ضمان التشغيل والصيانة الأمثل.
     
  • الحد من النفايات: تم تصميم المباني الخضراء بشكل أساسي لتقليل الفاقد من المياه والطاقة والمواد أثناء البناء وحتى بعده، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن غالبية النفايات تأتي حقاً من المباني التجارية، مما قد يساهم في استمرار نمو مكبات النفايات، ومن خلال استخدام تقنيات وتصميمات المباني الخضراء يكون من الأسهل تقليل كمية الهدر الناتج عن شاغلي المبنى، لأن التقنيات والتصاميم تدمج الحلول في الموقع مثل صناديق السماد.
     
  • تقليل تكاليف التشغيل والتشييد: أثبتت تكاليف التشغيل والتشييد المرتبطة بآليات البناء التقليدية أنها مرتفعة للغاية وتتطلب نفس المواد المادية، ولكن تساعد المواد الخضراء وتقنيات البناء في تقليص تكاليف التشغيل والتشييد بأكثر من النصف، وكل ذلك يعزى إلى فعاليتها من حيث التكلفة.
     

تقنيات ونهج التصميم في المباني الخضراء:
 

  • العمارة الخضراء مع التهوية: يعد استخدام الهندسة المعمارية الخضراء أحد التصاميم التي تسمح بالتدفق الحر للهواء والضوء إلى الوحدات السكنية الشاهقة، حيث يساعد استخدام هذا التصميم في توفير الطاقة وتحسين رفاهية ركاب المبنى، كما إنه تصميم مستخدم بشكل كبير في المدن والمناطق التجارية المركزية لتقليل الحاجة إلى تكييف الهواء والإضاءة النهارية. 
     
  • الأسقف الباردة: السقف البارد هو عبارة عن تصميمات خضراء تهدف إلى عكس الحرارة وأشعة الشمس بعيدًا، وهذا يحافظ على المنزل في درجات حرارة الغرفة القياسية لأنه يقلل من امتصاص الحرارة والانبعاث الحراري، حيث يستخدم التصميم دهانات عاكسة، وبلاط خاص يمتص حرارة أقل، ويعكس معظم الإشعاع الشمسي.


    على سبيل المثال يمكن أن تقلل الأسطح الباردة درجات الحرارة بأكثر من 50 درجة مئوية خلال فصل الصيف، ونتيجة لذلك تقلل الأسطح الباردة من الاعتماد على تكييف الهواء، وبالتالي تقليل استخدام الطاقة، مما يؤدي إلى انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التراكمية من محطات توليد الطاقة، كما تقلل الأسطح الباردة من تأثير الجزر الحرارية في المناطق الحضرية.
     
  • إدارة مياه الأمطار: تعتبر تقنيات تنسيق الحدائق المناسبة لضمان إدارة مياه الأمطار جزءًا من نهج المباني الخضراء، ويهدف هذا إلى السيطرة على التعرية في المناطق الريفية والفيضانات في بعض المناطق الحضرية الناتجة عن الأمطار الغزيرة غير المتوقعة، فمن خلال المناظر الطبيعية المناسبة من السهل إدارة كميات كبيرة من المياه، حيث يمكن أن يكون استخدام النباتات في تنسيق الحدائق بمثابة وسيلة فعالة لتنقية مياه الأمطار وتخفيف تآكل التربة.
     
  • تقنيات الإمداد بالمياه وإعادة استخدامها: يعد استخدام أنظمة الإمداد بالمياه الفعالة وتقنيات إعادة الاستخدام جزءًا من نهج المباني الخضراء، والهدف الأساسي هنا هو تقليل إهدار المياه وتشجيع إعادة التدوير قدر الإمكان، فعلى سبيل المثال يمكن أن يضمن (استخدام السباكة المزدوجة وإعادة استخدام المياه الرمادية وتجميع مياه الأمطار) إدارة المياه وإعادة تدويرها واستخدامها لأغراض غير محمولة مثل غسيل السيارات والمراحيض الوامضة.


    تشير التقديرات إلى أن المباني تستخدم حوالي 14٪ من المياه الصالحة للشرب على الأرض، وتهدف تقنيات إمدادات المياه الخضراء وإعادة استخدامها إلى خفضها بنسبة 15٪ من أجل معالجة نقص المياه العذبة في المناطق الحضرية.
     
  • زجاج ذكي ونوافذ منخفضة الانبعاثات: الزجاج الذكي والنوافذ منخفضة الانبعاثات عبارة عن تقنيات وتصميمات جديدة مستخدمة في مجالات البناء الأخضر، وهي عبارة عن مواد زجاجية مطلية بأكسيد معدني لمنع الأشعة الشمسية القاسية خلال فصل الصيف وتقليل انبعاث الحرارة من داخل المنزل خلال فصل الشتاء.


    وبالتالي فإن الزجاج الذكي والنوافذ ذات الانبعاثات المنخفضة تقلل من الاعتماد على تكييف الهواء، وبالتالي تقلل من استخدام الطاقة الذي يترجم إلى انخفاض تراكم غازات الاحتباس الحراري من محطات توليد الطاقة.
     
  • استخدام مواد البناء المستدامة: تشمل تقنيات البناء الأخضر أيضًا استخدام مواد مستدامة وصديقة للبيئة لتشييد المباني، حيث يتضمن دمج المواد المستدامة والمعاد تدويرها والقابلة للتحلل الحيوي في عملية تشييد المبنى بأكملها، وإن استخدام المواد الصديقة للبيئة والقابلة للتحلل والخالية من المواد الكيميائية السامة والمركبات العضوية المتطايرة تقضي على التلوث الداخلي وتتحلل بشكل طبيعي دون الإضرار بالبيئة.


    إلى جانب ذلك فإن استخدام مواد البناء الخضراء مثل المعادن المعاد تدويرها والأحجار المعاد تدويرها يحفظ الموارد الطبيعية النادرة من النضوب.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook